المملكة ثالثة عالميا في رخص أسعار البنزين

المملكة ثالثة عالميا في رخص أسعار البنزين

صالح الزهراني ( جدة)

تحتل المملكة المرتبة الثالثة في تقديم أقل سعر على المستوى العالمي، ولم تتفوق عليها سوى دولتين نفطيتين، هما فنزويلا ونيجيريا. وبحسب بيانات أسعار الوقود في مختلف دول العالم، لا يوجد سوى خمس دول فقط تقدم البنزين للمستهلك النهائي بأسعار تقل عن ريال سعودي واحد أو ما يعادله من العملات الرسمية المعترف بها، هي: فنزويلا، نيجيريا، المملكة ، مصر، والكويت . وكشفت أسعار الوقود في منطقة الشرق الأوسط، عن أن سعر لتر البنزين في مصر يأتي في المرتبة الثانية بعد المملكة، بقيمة تعادل 0.64 ريال، ثم الكويت بسعر 0.77 ريال لكل لتر من البنزين. وعلى المستوى العالمي أفصحت بيانات أسعار الوقود عن أن سعر اللتر الواحد من البنزين في فنزويلا التي تحتل المرتبة الأولى كأقل سعر في العالم محدد عند ما يعادل 0.12 ريال، ثم نيجيريا بسعر محدد عند ما يعادل 0.38 ريال. علماً بأن الدول التي احتلت المراتب الخمس الأولى الأقل سعراً كلها منتجة للنفط.
وفي المقابل، فإن الدول التي تقدم البنزين بأعلى سعر قياساً بمختلف دول العالم، هي: هولندا في المرتبة الأولى بسعر يعادل 6.43 ريالات ثم النرويج في المرتبة الثانية بسعر يعادل 6.22 ريالات ، وتأتي في المرتبة الثالثة إيطاليا بسعر يعادل 5.91 ريالات فيما جاء في المرتبتين الرابعة والخامسة الدنمارك بسعر يعادل 5.88 ريالات وبلجيكا بسعر يعادل 5.86 ريالات.
وعلى الصعيد المحلي، اتفقت وزارة البترول والثروة المعدنية مع وزارة التجارة والصناعة على حماية المستهلك ومراقبة محطات البنزين، لمنع التلاعب في نوعي البنزين الجديد، على اعتبار أن الأخيرة هي المسؤولة عن مكافحة الغش التجاري ومعاقبة المخالفين.
لكن ذلك لم يمنع شركة أرامكو السعودية من التأكيد علناً أنها ستتعاون مع الجهات الحكومية لحماية المستهلك من أجل تحقيق المصلحة العامة، وهو ما يعتبر تلميحاً يشبه التصريح بأن طرح البنزين بالأسعار الجديدة لن يمر من دون رقابة، بعد تمادي بعض محطات الوقود عند خفض البنزين للمرة الأولى في الربع الثاني من العام الماضي، في العمل بالأسعار القديمة آنذاك.
من جانب آخر، يتخوف بعض المستهلكين من عمليات التلاعب في البنزين الجديد، إذ يقول محمد سعد نتخوف من عمليات التلاعب التي قد تحدث في بعض المحطات من تعبئة البنزين «ممتاز 91» بدلاً من «ممتاز 95»، لرخص سعر البنزين الجديد مطالبا بتكثيف الجولات الميدانية وإلزام المحطات بضوابط منعا لأي تلاعب فيها .