حرقان يطلب استثناءه من الأنظمة والسماح له بالعيش في سكن المجذومين

مستشفى ابن سيناء: المواطن ليس له علاقة مباشرة بالمريض و إيواؤه مخالفة

فهد المطيري (جدة)

طلب مواطن العيش مع زوجته التي ترعى والدتها المجذومة في السكن المخصص لايواء مرضى الجذام من المسؤولين بمستشفى ابن سيناء استثناءه من الانظمة والسماح له بمواصلة العيش مع زوجته واسرتها. وذلك بعد أن طلب منه مغادرة السكن بحجة ان لا علاقة نظامية (مباشرة) له بالمريض سوى انه متزوج من ابنة المصابة فقط. يقول عبده يحيى حرقان منذ اربع سنوات تزوجت من فتاة تعيش مع والدتها (70 سنة) تعاني من الجذام وقد بترت قدمها وكفيها بسبب المرض. ووالدها (95 سنة) يعاني من مرض الدرن والقلب وعشت مع الأسرة في السكن المخصص لايواء مرضى الجذام وزوجتي مرافقة لوالديها كما أن شقيقها يعمل بعيدا عنهم في احدى شركات جدة يخرج من الصباح الباكر ولا يعود الا مع غروب الشمس. ولأني اعمل في شركة ببحرة وقادرا مع زوجتي على رعاية والديها لاسيما وانهما يعانيان من امراض مستعصية قررت ان اعيش بالقرب منهما. الا ان المسؤولين في المستشفى طلبوا مني مغادرة السكن بحجة أنه مخصص للمرضى. وتساءل حرقان عن مصير والدي زوجته فيما لو تم تنفيذ القرار باخراجه من السكن ومن سيقوم برعايتهما.
وتمنى أن ينظر المسؤولين بالمستشفى لهذه الحالة بصفة استثنائية وتعطيل بعض بنود النظام مراعاة للظروف الانسانية.
وعندما طرحت «عكاظ» الموضوع على طاولة مساعد رئيس قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بمستشفى ابن سيناء محمد عويد المطيري قال: ان المواطن يعيش مع اسرة زوجته في السكن المخصص لايواء مرضى الجذام والأنظمة والتعليمات تنص بعدم ايواء اي شخص ليس من مرضى الجذام، وليس له علاقة نظامية (مباشرة) بالمرضى والمواطن حرقان لا تربطه بالمريضة سوى انه متزوج ابنتها وعليه البحث عن سكن اخر بعيد عن دار الايواء.
وتابع وحسب التعليمات الموقع عليها من قبل المرضى عليهم عدم تسكين اي شخص دون علم المستشفى.
كما أن مدير المستشفى أمهله اسبوعين للبحث عن مكان آخر وسيتم مخاطبة الشؤون الصحية للنظر في الموضوع فالانظمة تنص بأن ليس له الحق في العيش داخل السكن الخاص بالمجذومين.
وعن القيام بشؤون المرضى أشار المطيري الى ان ادارة المستشفى ممثلة في قسم الخدمة الاجتماعية وقسم التغذية تعمل على تقديم المساعدات الخيرية والنظافة والصيانة وارسال طبيب وممرضة لمتابعة حالتهم الصحية كما يتم توفير وجبات غذائية يومية لهم ويتم رعاية المرضى على اكمل وجه.
وأضاف المطيري ولا بد من احترام الانظمة والتعليمات علما بأن المريضة أم الزوجة وقعت على جميع التعليمات بعدم تسكين اي شخص او التستر عليه.