صوت المواطن

الطائف: الشاحنات تغزو الحوية عقدين من الزمن

مشروع طريقها البديل متعثر منذ 5 أعوام

الشاحنات تضايق المركبات الصغيرة في الحوية. (عكاظ)

بدر القثامي (الطائف)

تشق الشاحنات حي الحوية (شمال الطائف) مسببة اختناقات مرورية وكثيرا من الحوادث، خصوصا في جسر الدهاس، منذ 20 عاما. وعلى الرغم من تذمر الأهالي من الوضع ومطالباتهم المتكررة بإنهاء معاناتهم التي تتفاقم مع الشاحنات أثناء نقلهم أبنائهم إلى المدارس، وتوجههم إلى أعمالهم، إلا أنهم لم يجدوا أي تجاوب، متسائلين عن موعد الانتهاء من تنفيذ الطريق الخاص بالناقلات الذي بدأ العمل فيه قبل نحو خمس سنوات دون أن ينجز.

وشكا محمد الحارثي من مضايقة الشاحنات للعابرين في الحوية منذ نحو عقدين من الزمن، مطالبا بإنهاء معاناتهم التي تزيد يوما بعد آخر دون أن يكون هناك تحرك من وزارة النقل لاتخاذ الحلول، مبينا أن الناقلات تتسبب في كثير من الحوادث خصوصا وقت الذروة، حين توجه الطلاب صباحا إلى مدارسهم والموظفين إلى أعمالهم، والعودة في الظهر.

وانتقد عبدالله العتيبي تجاهل وزارة النقل لمعاناة أهالي الحوية مع الشاحنات التي تعبر الحي ذهابا وإيابا على مدار الساعة، مسببة كثيرا من الحوادث المرورية منذ نحو عقدين من الزمن، دون أن تتخذ الإجراءات المطلوبة لإنهاء المشكلة.

وتساءل العتيبي عن مصير مشروع طريق الشاحنات الذي تعمل على تنفيذه الوزارة بعد جسر عشيرة منذ خمس أعوام، دون أن ينجز، مطالبا بتسريع تنفيذه لحماية أهالي الحوية من هجمات الشاحنات المتهورة.

وتذمر محمد القثامي من تجاوزات الناقلات في حي الحوية منذ أكثر من 20 عاما، خصوصا في جسر الدهاس، لافتا إلى أنها تتسبب في إرباك حركة السير وكثير من الحوادث المرورية، خصوصا أوقات الذروة.

وشدد على أهمية إنهاء معاناتهم بإنجاز طريق الشاحنات البديل بعد جسر عشيرة، لافتا إلى أنه لم يحدث عليه أي تطور رغم البدء في تنفيذه قبل خمس سنوات.

في المقابل، أقرت إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة لـ«عكاظ» توقف مشروع طريق الشاحنات المعتمد تنفيذه منذ خمس سنوات بعد جسر عشيرة، مشيرة إلى أن المشروع عبارة عن توسعة الخط الذي يبدأ من طريق الطائف - الرياض السريع حتى السيل الكبير عند الميقات بطول 40 كيلومترا، ويتكون من اتجاهين بثلاثة مسارات، مع أكتاف داخلية وخارجية وجزيرة وسطية بعرض 16 مترا، ينفذ على ثلاث مراحل.

وأفادت أنه جرى الانتهاء من 61% من المرحلة الأولى من المشروع بطول ثمانية كيلومترات وبقيمة 75 مليون ريال، وتبدأ أعمال السفلتة خلال الايام القليلة القادمة، بعد اعتماد التحويلة من قبل إدارة المرور بمحافظة الطائف. كما يجري حالياً العمل في بلاطات الجسر الطرفية. وذكرت أن المرحلة الثانية من المشروع بطول 23 كيلومترا وبتكلفة إجمالية تبلغ 164 مليون ريال، جار البدء في تنفيذها، ملمحة إلى أن المرحلة الثالثة بطول تسعة كيلومترات وما زالت تحت إجراءات الترسية حتى الآن.