محطة أخيرة

الخليجيون يفضلون الوظيفة الحكومية على «القطاع الخاص»

«عكاظ» (جدة)

كشف استطلاع «أصداء بيرسون-مارستيلر السنوي الثامن» لرأي الشباب العربي، عن تفضيل أن أكثر من ثلثي شباب الخليج العربي بالالتحاق بوظائف حكومية برغم المبادرات التي تشجعهم وتحثهم على البحث عن وظائف في القطاع الخاص.

وأشار الاستطلاع إلى أن نصف الشباب (50%) في أنحاء الوطن العربي قالوا إنهم يفضلون الالتحاق بوظيفة حكومية على العمل في القطاع الخاص. لكن هذا الاختيار ارتفع ليصل إلى 70% في دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت وعُمان). وبسؤالهم عما يمكن أن يجذبهم للعمل في القطاع الخاص، ذكر أكثر من النصف من الذين شملهم الاستطلاع، ارتفاع الأجور (51%)، تلتها رعاية صحية أفضل ومزايا أخرى (35%)، وزيادة العطلات مدفوعة الأجر (29%)، وتقليل ساعات العمل (27%).

وفي دول مجلس التعاون الخليجي، إذ تقوم الحكومات بتوظيف أغلبية القوة العاملة الوطنية بشكل تقليدي، قال 15% فقط من الشباب إنهم يفضلون العمل في القطاع الخاص، بينما قال 14% إنه ليس لديهم أي خيار، وقال 1% إنهم لا يعرفون.

وفي هذا السياق، قال سونيل جون: «لا شك بأن إقناع الشباب العربي بالعمل في القطاع الخاص هو من العناصر الجوهرية لبناء اقتصاد مستدام».