أخبار

اهتمام واسع بحوار عكاظ مع وزير الخارجية العماني

1087499899السفير

حسن باسويد (جدة)

حظي الحوار الذي أجرته «عكاظ» مع وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان يوسف بن علوي باهتمام إعلامي موسع عربيا ودوليا.

واهتمت وكالات الأنباء العالمية والمواقع الإلكترونية بالحوار الذي أجراه رئيس تحرير «عكاظ»، ووصفه مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي بـ«بالطرح الجريء أسئلة وأجوبة».

ونشرت وزارة الخارجية العمانية على موقعها الرسمي نص اللقاء كاملا وتفاعلت معه الصحف العمانية بشكل موسع ونشرته على مواقعها الإلكترونية وصفحاتها الورقية.

وتحت عنوان «السلطان قابوس بخير» نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن «عكاظ» أمس مقتطفات من اللقاء أكدت على أن السلطان قابوس بن سعيد يتمتع بصحة جيدة، وأن انتقال السلطة واضح وغير مقلق.

فيما أشار موقع «قناة الحرة» إلى أن «السلطان بصحة جيدة، وأن أمر الخلافة مرتب».

وعنونت صحيفة «البلد» العمانية: يوسف بن علوي ينفي تهريب أسلحة إيرانية للحوثيين عبر السلطنة.

وأبرز الموقع الإخباري «روسيا اليوم» تحت عنوان «حوار سعودي ساخن مع وزير خارجية عمان» نفي الوزير بن علوي عبور أي سلاح للحوثيين عبرالحدود العمانية.

واهتمت صحيفة «عمان» بالحوار ونشرته كاملا على صفحاتها تحت عنوان، يوسف بن علوي لـ«عكاظ»: «السلطنة ملتزمة بسياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير».

وبثت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن «عكاظ» مقتطفات من اللقاء، خصوصا ما يتعلق بصحة السلطان قابوس، وأن انتقال السلطة مرتب بشكل واضح.

ونقلت صحيفة «لا انفورمسيون» الإسبانية أمس عن حوار «عكاظ» أن السلطان قابوس يتمتع بصحة جيدة، وأنه لاقلق على انتقال السلطة في عمان.

وتحت عنوان «العرب باعوا سورية»، ذكرت صحيفة «السفير» اللبنانية أن وزير الخارجية العماني اتهم العرب بالتفريط في سورية.

وأبرزت صحيفة «الأنباء الكويتية» تأكيد الوزير العماني أن علاقة بلاده مع إيران ليست على حساب أحد، وأن بلاده ليست لها علاقة خاصة مع الحوثيين.

فيما نقلت صحيفة «الوسط» البحرينية عن ابن علوي قوله «هناك خريطة لإنهاء الحرب في اليمن، ولانقوم بوساطة بين مصر وإيران».

ونقلت صحيفة القدس عن الحوار تحت عنوان وزير الخارجية العماني: «ليست لنا علاقة خاصة بالحوثيين، مشيرا بأن الحل في اليمن بيد الممثل الأممي، بناء على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري».

واهتمت الصحف الإيرانية بحوار «عكاظ» مع الوزير ابن علوي، وتناقلت الحوار من خلال أكثر من موقع، إذ ذكرت صحيفة الوفاق الإيرانية تحت عنوان «وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي علاقتنا بإيران طيبة وليست على حساب أحد.

أشارت إلى ما ذكره الوزير ابن علوي أن بلاده لا تريد الدخول في حرب مع أحد.

فيما ذكر موقع وكالة أنباء شبستان الإيراني تحت عنوان «حوار ساخن بين «عكاظ» ووزير خارجية عمان»، وتواصلت ردود الأفعال في مواقع التواصل الاجتماعي حول الحوار، إذ غرد الدكتور عبدالخالق عبدالله، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات على موقعه في «تويتر»: مقابلة وزيرالشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي مع صحيفة «عكاظ»، أسئلة جريئة وأجوبة أكثر جرأة، أكثر من سؤال وأكثر من جواب.

وعبر المهندس العماني، سعيد البرعمي قائلا، ما أدلى به يوسف بن علوي لـ «عكاظ» تأكيد ودليل أن سياسة عمان واضحة يعرفها حتى المواطن العادي.