اقتصاد

السوق تلزم الشركات بـ«القياس» والمؤشر ينخفض 1.1 %

مؤشر سوق الأسهم السعودية يواجه صعوبة ارتفاع معدل السيولة. (عكاظ)

صالح الزهراني (جدة)

فيما ألزمت السوق المالية الشركات المدرجة في السوق باستخدام خيار نموذج التكلفة لقياس العقارات، والآلات والمعدات والعقارات الاستثمارية والأصول غير الملموسة عند تطبيق معايير المحاسبة الدولية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ تطبيقها، تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية في أول جلسة تداول مع بداية الأسبوع بعد أربع جلسات متواصلة من الارتفاع.

وأغلق على انخفاض بنسبة 1.1 % عند 5633 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.1 مليار ريال.

وأغلق سهم «الأهلي التجاري» عند 33.90 ريال (- 6 %) عقب تحقيق البنك أرباحا خلال الربع الثالث 2016 دون التوقعات.

وهبط سهم «بوبا للتأمين» بأكثر من 5% عند 112.25 ريال، بعد تراجع أرباح الشركة إلى 260.4 مليون ريال خلال الربع الثالث 2016، بنسبة انخفاض بلغت 9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأنهت أسهم «ساب» و«العربي الوطني» و«المتقدمة» و«أسمنت الجنوبية و«كيان السعودية» تداولاتها أمس، على تراجع بنسب تراوح بين 1 -4%.

في المقابل، أغلق سهم «سابك» على ارتفاع بأقل من 1%. وصعد سهم «عذيب للاتصالات» بأكثر من 3% عقب إعلان النتائج.

وشهدت عدة أسهم تداولات نشطة مقارنة بمتوسط التداولات لآخر ثلاثة أشهر، تقدمها سهم «سوليدرتي».

من جهتها، أكدت السوق المالية أن على الشركات الالتزام بمتطلبات الإفصاح الواردة في معايير المحاسبة الدولية المعتمدة في السعودية التي توجب أو تشجع على الإفصاح عن القيمة العادلة ضمن الإيضاحات حول القوائم المالية.

وأوضحت أنها ستدرس مدى مناسبة الاستمرار في تقرير استخدام هذا النموذج عند انتهاء هذه المدة أو مناسبة السماح باستخدام خيار نموذج القيمة العادلة أو إعادة التقييم.

وأشارت خلال تقريرها إلى أن صافي مبيعات الأجانب عبر الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر الجاري بلغ 17.5 مليون ريال، أما استثمارات الأجانب عبر اتفاقات المبادلة، فبلغ صافي مشترياتهم من خلالها 523.1 مليون ريال خلال الأسبوع نفسه.

في حين اتجه المستثمرون السعوديون الأفراد للبيع بجميع فئاتهم خلال الأسبوع الماضي، بينما اشترت جميع فئات المؤسسات السعودية.