اقتصاد

34 % نسبة السعوديين في «المنشآت الصغيرة»

جانب من ورشة العمل الثانية التي تحدث فيها عبدالسلام المانع. «عكاظ»

«عكاظ» (الدمام)

اختتمت غرفة الشرقية اليوم (الخميس) فعاليات ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي نظمته تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، بحضور محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان السليمان، وضم 18 من نخبة من المتحدثين و13 ورقة عمل ناقشت على مدى يومين أهم التحديات وأبرز التطلعات للقطاع الناشئ بمقر الغرفة الرئيس بالدمام.

وقال رئيس برنامج تسعة أعشار أمجد إدريس في ورشة العمل الأولى إن 2% هي نسبة حصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على قروض تجارية في الخليج، مقارنة بدول غير خليجية ودولة المغرب التي تصل إلى 37%.

وأوضح إدريس أن من أبرز التحديات التي تواجه القطاع هي حصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على فرص أوامر الشراء من الجهات الحكومية والشركات الكبرى، وأيضا حصولهم على الكوادر البشرية المدربة التي تتناسب مع تخصصات وتوجهات شركات القطاع.

وأشار إدريس إلى أن نسبة السعوديين العاملين في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بلغ 34% فيما بلغت نسبة السعودة في القطاع بشكل عام 13%.

وفي الورشة الثانية، التي عقدت بعنوان (خدمات وزارة التجارة والاستثمار في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة)، قدمها مدير الإدارة الإستراتيجية بوكالة الوزارة للتجارة الداخلية عبدالسلام المانع الذي ذكر أن خدمات الوزارة تهدف إلى تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة، من خلال وضع القوانين وتنظم الإجراءات وتطوير آليات الدعم كتحسين الهيكل التنظيمي لهذه المنشآت، وتطوير البوابة الإلكترونية، وإطلاق نشاط تفاعلي خاص بالقطاع الخاص لتعزيز الثقة وتعزيز الاستثمارات، وإطلاق العديد من المبادرات مثل مبادرة قوائم ومعروف وغيرهما.

وأوضح أن الوزارة تسعى لزيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% وزيادة الاستثمار الأجنبي من 3.8% الى 5.9% من الناتج الإجمالي المحلي.

أما الورشة الثالثة فحملت عنوان (تسويق الإعلام الاجتماعي للشركات الصغيرة والمتوسطة) وقدمها المستشار والمدرب في الإعلام الرقمي عمار محمد الذي تطرق إلى واقع الإعلام الاجتماعي في المملكة وقال إن عدد مستخدمي الإنترنت الفاعلين في المملكة بلغ نحو 20.29 مليون نسمة من عدد سكان المملكة الذين يبلغ تعدادهم 31.85 مليون نسمة، كما أن مستخدمي الإعلام الاجتماعي الفاعلين بلغ 11 مليونا، ومستخدمي الهاتف الجوال 57.58 مليون، ومستخدمي الإعلام الاجتماعي عبر الجوال 10 ملايين تقريبا.. ذلك وفق إحصاءات العام الحالي 2016.

وفي نطاق استعراضه إلى الشبكات والمواقع الاجتماعية الأكثر استخداما في المملكة ذكر أن 27%، في حين أن هذه النسبة تنخفض إلى 25% بالنسبة للمتعاملين مع موقع الفيسبوك، و20% لموقع تويتر، و17% لموقع انستغرام، و15% لموقع غوغل.

وذكر بأن معدل الوقت الذي يصرفه المستخدم يوميا في التعاطي مع الفيسبوك يصل إلى 22 دقيقة و8 ثوان، وعلى السناب شات 18 دقيقة و7 ثوان، وعلى تويتر 17 دقيقة و56 ثانية، وعلى الانستغرام 15 دقيقة و15 ثانية.

وذكر بأن برنامج الــ «سناب شات» الذي هو تطبيق رسائل فيديو يتيح للمستخدمين إرسال صور ومقاطع ورسومات إلى أشخاص معينين، هذا التطبيق هو أسرع التطبيقات نموا من حيث عدد المستخدمين بمقارنته مع كل تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، إذ يستخدمه نحو 100 مليون شخص حول العالم، ما إن هذا التطبيق يقيس عدد مستخدميه بالساعة، فهو ـ بناء على ذلك ـ يوفر للشركات فرصة الوصول إلى الشريحة المطلوبة بسهولة، كما يمكن الترويج من خلاله للشركات أن تنشر قصصا لها مصورة، بالتالي يمكن القول إن مستخدمي السناب شات اليوم هم زبائن الغد، خصوصا أن معظم المستخدمين ينحدرون من عوائل غنية، وتتراوح أعمارهم ما بين 13 و25 عاما، وفي مجال التجارة أو استخدام المواقع لغرض البيع والشراء كشف أن 41% من مستخدمي الإنترنت قاموا بعملية بيع وشراء منتج أو خدمة عبر الإنترنت خلال 30 يوما مضت، و52% منهم قام بدور البحث عن المنتج أو الخدمة من أجل الشراء خلال المدة نفسها، و42% من المستخدمين زاروا مواقع البيع خلال المدة المذكورة، واللافت أن 36% ممن دخلوا المواقع لأجل البيع والشراء كانت مشترياتهم أجهزة حاسب آلي، و23% منهم قاموا بعملية شراء من خلال الهاتف الجوال.

.

.