أخبار

العيبان: المملكة ملتزمة بتعهداتها الدولية في مجال حقوق الإنسان

بحث مع مجلسي الشيوخ والعموم الكنديين تعزيز العلاقات

العيبان لدى لقائه رئيس مجلس الشيوخ الكندي. (واس)

«عكاظ» (الرياض)

بحث رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان، مع رئيس مجلس الشيوخ الكندي جورج فيوري، ورئيس مجلس العموم الكندي جوف ريقان، كل على حدة، العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها، خصوصا ما يتعلق بمجال حقوق الإنسان.

ونقل لهما خلال زيارته كندا على رأس وفد من الهيئة تستغرق عدة أيام تلبية لدعوة من وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون، تحيات خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وولي ولي العهد. وأكد أن المملكة ملتزمة بتعهداتها الدولية في مجال حقوق الإنسان بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

واستعرض العيبان ما تقوم به الحكومة السعودية من جهود على الأصعدة كافة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. ولفت إلى أهمية تنسيق المواقف الدولية في ما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان، خصوصا في الأماكن التي تشهد صراعات وانتهاكات شنيعة لحقوق الإنسان.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الشيوخ الكندي عمق العلاقات التي تربط كندا بالمملكة وحرص بلاده على تنميتها في جميع المجالات، واستقبال المزيد من الطلاب السعوديين لما يشكله ذلك من تعزيز للعلاقات بين البلدين الصديقين.

كما التقى العيبان بنائب وزير العدل الكندي ويليم بينتني، وبحث معه عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والعلاقات التي تربط البلدين الصديقين، واستعرض النظام القضائي في المملكة وما يتميز به من ضمانات لحقوق الإنسان، وما شهده من تطوير في مجال إجراءات التقاضي وإدارة العدالة. وأكد رئيس هيئة حقوق الإنسان على استقلالية القضاء ونزاهة أحكامه المستمدة من الشريعة الإسلامية.

من جهة أخرى، التقى الدكتور العيبان بالمدير التنفيذي للجنة الكندية لحقوق الإنسان إيان فاين، وأطلعه على الجهود التي تقدمها اللجنة في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان والأدوار التي تقوم بها.