اقتصاد

الطائف تنتفض ضد غلاء المواشي وتخفض الأسعار 30 %

هبوط حاد يعيدها لما قبل 12 عاما

زيادة العرض خفض أسعار الأغنام في العديد من مناطق المملكة. (عكاظ)

عبدالكريم الذيابي (الطائف)

فقدت أسواق المواشي في الطائف ما بين 30٪ إلى 60% من قيمتها بحسب جهات البيع، وذلك في أعقاب هبوط واضح في الأسعار بدء منذ أشهر.

ورصدت «عكاظ» على مدى اليومين الماضيين نزول الأسعار إلى أرقام متدنية، أقل من 500 ريال، فيما زودها مراقبون للأسواق بمقاطع فيديو بالصوت والصورة لحراج عدد كبير من الخراف ذات الأوزان المتوسطة، راوحت أسعارها بين 300 إلى أقل من 500 ريال. في حين يرى مستهلكون أن السعر ما زال مبالغا فيه، برغم أنها كانت تباع بما لا يقل عن 800-900 ريال في وقت سابق.

وكشف أحد تجار السوق سلطان الروقي أن الأسعار تشهد نزولا حادا، والمؤشر في اللون الأحمر، ناهيك عن أن الجميع يفاجأ بهبوط في الأرقام. واستدرك قائلا: أتكيف بصفتي تاجرا في السوق مع الوضع، إذ إن غالبية تجار الجملة أو التجزئة يبيعون يوميا لحظائر الذبح، فيتفادون الخسائر، بخلاف المربين، الذين يحتفظون بالأغنام لفترات طويلة.

ويعرج سعد النفيعي على جانب آخر من حال السوق، قائلا: تنتشر هذه الأيام عروض البيع بالجملة، إذ عرضت قبل أسبوع 40 رأسا من الأغنام، وتم بيع الرأس بـ300 ريال، في حين بيعت خراف بعد عزلها وتفريدها بالسعر ذاته تقريبا.

وأوضح المواطنان سعود الثبيتي ومحمد القرشي أن المتعاملين داخل السوق في سباق مع الزمن، لتصريف ما لديهم، بسبب تسارع هبوط الأسعار التي شهدت موجة من النزول منذ 2004، لافتين إلى أن إنهاء الاحتكار والسماح بالاستيراد وراء موجة انخفاض الأسعار.