رياضة

لقاء موسع بين قيادات الأولمبية السعودية والدولية

واس (الرياض)



التقى رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، اليوم (السبت)، في الرياض، بنائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية رئيس محكمة التحكيم الدولية (CAS) جون كوست، ونائب المدير العام للجنة الأولمبية الدولية بيرو ميرو، اللذان يزوران المملكة بدعوة من اللجنة الأولمبية العربية السعودية.

ورحب الأمير عبدالله بن مساعد في بداية اللقاء بجون كوست وبيرو ميرو، مؤكداً حرص الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية على تعزيز العلاقات الرياضية والعمل المشترك في كافة الجوانب.

عقب ذلك، افتتح الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية العربية السعودية المهندس حسام القرشي اللقاء الموسع بين اللجنة الأولمبية العربية السعودية واللجنة الأولمبية الدولية، بتقديمه نبذه عن اللجنة الأولمبية السعودية وأهدافها وتطلعاتها المستقبلية، مشيراً إلى أنه يجري العمل لتحقيق مراكز متقدمه في الأسياد الأسيوية 2022م، عبر تنفيذ عدد من الخطوات التي ستساهم في تطوير العمل الإداري والفني في اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية، ومن أبرزها توظيف أفضل المواهب والدمج بين القدرات الوطنية والدولية فيما يخص العلوم الرياضية والطب الرياضي.

وبين القرشي، أن اللجنة الأولمبية تمول الاتحادات الرياضية مقابل خطط تفصيلية وأهداف تخدم خطط ذهب 2022م ، مشيراً إلى أن الهدف من هذه الاجتماعات تقوية الأواصر مع اللجنة الأولمبية الدولية، لتحظى المملكة العربية السعودية بتمثيل أكبر وأقوى من خلال مقاعد مهمة ومؤثرة في اللجان الدولية تليق بمكانة المملكة.

من جهته أشاد نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية رئيس محكمة التحكيم الدولية جون كوست، بالعمل التطويري الذي تشهده اللجنة الأولمبية العربية السعودية وسيرها نحو الأداء المؤسسي، مؤكداً أن من أهم أسباب تحقيق أهداف 2022م هو تطوير الرياضة التنافسية في المدارس، وتقوية أواصر علاقتها بالاتحادات الرياضية والتركيز على الطب الرياضي، مشدداً على أهمية تعليم القيم الأولمبية للأطفال والناشئة.

وقال كوست: "في استراليا تعاقدنا مع أكثر من 200 مدرب من الصين وأوروبا لتطوير المناهج التدريبية لدينا، وبفضل ذلك استطعنا اكتشاف عدد كبير من المواهب التدريبية الاسترالية، والتي أصبحت تعمل وتدرب في عدد من الدول العالمية كبريطانيا وألمانيا وغيرها".

فيما أبدى نائب المدير العام للجنة الدولية بيرو ميرو، إعجابه بالعرض التقديمي الذي شاهده عن اللجنة الأولمبية العربية السعودية، مؤكداً أن الرياضة اليوم أصبحت أحد أهم العوامل للمعرفة وترابط المجتمع.

من جانبه، قال مدير عام المجلس الأولمبي الأسيوي حسين المسلم: "يجب أن تكون الرياضة جزء من المجتمع، كونها تعلمنا التنافس الشريف والاحترام ".

وأشاد المسلم بالعمل الذي شاهده في اللجنة الأولمبية العربية السعودية، والذي سيمكنها من تحقيق هدف الجانب الرياضي في رؤية المملكة 2030م.

كما تم خلال اللقاء عرض الخطوات التنفيذية التي جرت لبدء مركز التحكيم الرياضي لمهامه، وآلية العمل ومجالات وغرف التحكيم بالإضافة للمحكمين.