مدير المشروع: العمال وقفوا بالخطأ فسقطوا!
تحصل على تفاصيل حادثة الإثنين على قضبان قطار الحرمين.. ونفي اصطدام عربتين
الثلاثاء / 15 / صفر / 1438 هـ الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 22:17
إبراهيم علوي (جدة)
عزا مدير عام مشروع قطار الحرمين السريع الدكتور بسام غلمان لـ «عكاظ» وقوع حادثة معدة تركيب القضبان أمس الأول (الإثنين) إلى الوقوف الخاطئ لبعض العمال التابعين للمقاول على القضبان.
وروى لـ «عكاظ» تفاصيل الحادثة، مبينا أن المعدة الخاصة بنقل وتركيب القضبان التي يبلغ طولها 300 متر، كانت تعمل عند العلامة الكيلومترية 80 فوق جسر القطار المار أعلى تقاطع فلسطين لتركيب القضبان الطويلة الملتحمة بطول 250 مترا، وبعد التركيب وأثناء عودتها إلى ورشة التشغيل كان هناك عدد من العمال يقفون بالخطأ في الجزء الأخير من المعدة، إذ من المفترض عدم وجود أي عمال عليه، لأنه جزء خفيف يتحرك صعودا وهبوطا في ظل عدم ثبوت القضبان بشكل نهائي مع العوارض الخرسانية.
وأضاف إنه نتيجة لحركة هذا الجزء من المعدة سقط خمسة عمال اصطدم رأس أحدهم بعارضة خرسانية ما أدى إلى وفاته (سيرلانكي الجنسية)، أما الأربعة الآخرون فأصيبوا بجروح تم نقلهم الى المستشفى وقد خرج اثنان منهم بحالة جيدة وتبقى اثنان آخران (من الجنسية الهندية) واصابتهما ليست خطيرة.
من جانبها، نفت مصادر أمنية لـ «عكاظ» رواية سابقة لعدد من المسؤولين تروج لوجود تصادم بين عربتين فوق القضبان، مؤكدة أن المشروع يحظى بجملة من اشتراطات السلامة والوقاية التي تتم مراجعتها باستمرار من قبل كافة الجهات المسؤولة عن المشروع، لافتة إلى استمرار العمل أمس (الثلاثاء) وسط تأكيد بأن المشروع يخطو خطوات كبيرة نحو الإنجاز.
وأكدت المصادر أن الحادثة حظيت باهتمام بالغ من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد الذي اطلع من مدير المشروع على تفاصيلها وكافة التقارير بشأنها، إذ تمت مباشرة التحقيق فيها من قبل اللجنة المشكلة من الدفاع المدني وإدارة مشروع القطار تمهيدا للرفع بكافة توصياتها والتدابير التي يجب اتخاذها في حال رصد أي قصور من قبل المقاول.
ويترأس فريق الدفاع المدني العقيد طلال بديوي مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة.
وروى لـ «عكاظ» تفاصيل الحادثة، مبينا أن المعدة الخاصة بنقل وتركيب القضبان التي يبلغ طولها 300 متر، كانت تعمل عند العلامة الكيلومترية 80 فوق جسر القطار المار أعلى تقاطع فلسطين لتركيب القضبان الطويلة الملتحمة بطول 250 مترا، وبعد التركيب وأثناء عودتها إلى ورشة التشغيل كان هناك عدد من العمال يقفون بالخطأ في الجزء الأخير من المعدة، إذ من المفترض عدم وجود أي عمال عليه، لأنه جزء خفيف يتحرك صعودا وهبوطا في ظل عدم ثبوت القضبان بشكل نهائي مع العوارض الخرسانية.
وأضاف إنه نتيجة لحركة هذا الجزء من المعدة سقط خمسة عمال اصطدم رأس أحدهم بعارضة خرسانية ما أدى إلى وفاته (سيرلانكي الجنسية)، أما الأربعة الآخرون فأصيبوا بجروح تم نقلهم الى المستشفى وقد خرج اثنان منهم بحالة جيدة وتبقى اثنان آخران (من الجنسية الهندية) واصابتهما ليست خطيرة.
من جانبها، نفت مصادر أمنية لـ «عكاظ» رواية سابقة لعدد من المسؤولين تروج لوجود تصادم بين عربتين فوق القضبان، مؤكدة أن المشروع يحظى بجملة من اشتراطات السلامة والوقاية التي تتم مراجعتها باستمرار من قبل كافة الجهات المسؤولة عن المشروع، لافتة إلى استمرار العمل أمس (الثلاثاء) وسط تأكيد بأن المشروع يخطو خطوات كبيرة نحو الإنجاز.
وأكدت المصادر أن الحادثة حظيت باهتمام بالغ من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد الذي اطلع من مدير المشروع على تفاصيلها وكافة التقارير بشأنها، إذ تمت مباشرة التحقيق فيها من قبل اللجنة المشكلة من الدفاع المدني وإدارة مشروع القطار تمهيدا للرفع بكافة توصياتها والتدابير التي يجب اتخاذها في حال رصد أي قصور من قبل المقاول.
ويترأس فريق الدفاع المدني العقيد طلال بديوي مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة.