أخبار

«التحالف»: 185 خرقاً حوثياً للهدنة

«عكاظ» (الرياض)

أعلن اللواء أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن ميليشيات جماعة الحوثي والمخلوع صالح خرقت الهدنة أكثر من 30 مرة على الحدود السعودية، و155 مرة في الداخل اليمني. مشيرا في حديثه مع قناة «الحدث» إلى أن أكثر الخروقات للهدنة كانت في مدينة تعز المحاصرة من قبل ميليشيات الحوثيين التي حاولت خلال الساعات الماضية إطلاق صواريخ باليستية على محافظة مأرب. وتابع قائلا: «الميليشيات لم تستجب حتى الآن لإرسال ممثليها إلى ظهران الجنوب». وشدد عسيري على أن «أي خروقات من قبل جماعة الحوثي وصالح ستقابل بالرد، كما سنواصل دعم الجيش اليمني لفك الحصار عن محافظة تعز».

من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن خبراء المنظمة الدولية انتقلوا أمس إلى ظهران الجنوب لتفعيل عمل لجنة التهدئة، والتنسيق مجدداً لوقف إطلاق النار.

وكانت الهدنة الجديدة في اليمن دخلت حيز التنفيذ أمس، بعد أن أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية وقف إطلاق النار في اليمن بدءاً من الساعة 12 ظهر أمس بالتوقيت المحلي، لمدة 48 ساعة. وتتضمن الهدنة الجديدة السماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، وفي مقدمتها تعز ورفع الحصار عنها، وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب، وذلك وفقاً للرسالة التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، المتضمنة أن ذلك قد تقرر تجاوباً مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق.

.. وهادي: نتعامل معها بحزم

شدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على ضرورة التحلي بمزيد من اليقظة والتصدي لأي خروقات أو محاولات اعتداء من الانقلابيين لتجاوز الهدنة التي لم يلتزموا بها على الدوام. ولفت هادي، في اتصال هاتفي بقيادة محور محافظة تعز أمس، إلى أن هناك مراقبة واستطلاعا جويا على مدار الساعة لمراقبة التحركات والخروقات الانقلابية ورصدها والتعامل معها بحسم كما ينبغي. ونوه في اتصالين مع قائد محور تعز اللواء خالد فاضل، وقائد اللواء 22 العميد صادق سرحان، بالانتصارات التي حققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ضد القوى الانقلابية في تعز. وجدد الرئيس اليمني حرص حكومته وقيادة الجيش والمقاومة وكل أبناء اليمن على إرساء السلام الصادق المبني على المرجعيات الثلاث. وقال إن العدوان الانقلابي على تعز انتقام من أبنائها نظراً لأهميتها وما تشكله من رصيد نضالي وتنويري على صعيد التحول في اليمن قاطبة.