أخبار

«عكاظ» تسأل.. ورئيس «نزاهة» يفسر الماء بـ «البيروقراطية»!

المحيسن خلال افتتاح الملتقى أمس.

عبدالمحسن الحارثي (الرياض)

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» الدكتور خالد المحيسن أن التعامل مع البلاغات التي تصل إليها يتم وفق طبيعتها، وقال ردا على ما نقلته له «عكاظ» حول عتب مواطنين على طريقة تعامل «نزاهة» مع الشكاوى المقدمة إليها، إن الأمر يتم وفق النظام «فالبلاغات الجنائية تحال لهيئة التحقيق والادعاء العام، وإذا كانت المخالفة إدارية تحال إلى هيئة الرقابة والتحقيق وإذا كانت المخالفة مالية تحال إلى ديوان المراقبة، وهذا يتم وفق آلية محددة وسياسة واضحة من خلال تنظيم الهيئة».

وشدد على أنه «عندما تحال القضية لأي من هذه الجهات تجري استكمال ما يتطلبه النظام».

وحول ما يثار حول عدم حسم الهيئة لملفات كانت مثار جدل في شبكات التواصل الاجتماعي أضاف المحيسن: «أي ملف موجود لدى الهيئة يدرس وفق الآليات والأنظمة المطبقة، ويطبق عليه النظام، والتعامل مع القضايا يتم وفق القوانين والأنطمة المنظمة لذلك».

وبين عقب افتتاحه أمس (الأربعاء) اللقاء السنوي الأول لمنسوبي أندية نزاهة بالمؤسسات التعليمية، الذي تنظمه جامعة الملك سعود بالتعاون مع «نزاهة» أن «الفرص الوظيفية في الهيئة متاحة حسب الحاجات الوظيفية».

وعبر المحيسن عن اعتزاز الهيئة بما تقوم به أندية نزاهة الطلابية، مبينا أن نشاطها قائم على الأبداع والابتكار.

من جهته، أكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر أن الجامعة تتشرف بكونها أول جامعة تتفاعل مع جهود الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بتأسيسها أول ناد طلابي يعنى بغرس مفاهيم النزاهة من خلال النشاط الطلابي.

وقال إن الملتقى يعد صورة من صور المشاركة في حماية النزاهة ومحاربة الفساد بما سيطرح فيه من أوراق عمل، وتبادل الرؤى والتجارب، والتعرف على أفضل الطرق في مكافحة الفساد، والعمل على نشر مفاهيم العدل والنزاهة.