وكيل «التعليم»: الإقصاء يهدد التعايش في المدارس
كادر
الجمعة / 03 / ربيع الأول / 1438 هـ الجمعة 02 ديسمبر 2016 01:47
حمل المشاركون في الجلسة الأخيرة من اللقاء التعليم المسؤولية الكاملة في ما اعتبروه قصورا في تعزيز التعايش المجتمعي، داعين إلى ما أسموه «ديموقراطية التعلم»، لافتين إلى عدم وضوح مفهوم البيعة الشرعية لولي الأمر لدى العديد من المعلمين والمعلمات وانعكاس ذلك بدوره على الطلاب، داعين إلى ضرورة الارتقاء بأداء المعلمين.
وأكد وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطيه الحارثي أن أبرز التحديات التي تواجه التحديات في السعودية يتمثل في حالات الإقصاء بحق الآخر في المؤسسات التعليمية، مؤكدا أهمية الارتقاء بأداء المعلمين للتقليل من ذلك، وتكثيف الدورات لهم في مجال الحوار الفعّال.
وبين أن المناهج التعليمية تظهر مفهوم التعايش من خلال التأكيد على شمولية مفهوم الكرامة الإنسانية، والتعاون مع المسلمين وغيرهم على البر والتقوى، وتعليم الطلاب على الحوار الهادف وقبول الاختلاف، والعدل في المعاملة مع كل الناس على اختلاف أديانهم وأعراقهم، والبر بغير المسلمين والإحسان إليهم، والتعايش والتعامل مع غير المسلمين، واحترام التنوع والتعددية.
وأكد وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطيه الحارثي أن أبرز التحديات التي تواجه التحديات في السعودية يتمثل في حالات الإقصاء بحق الآخر في المؤسسات التعليمية، مؤكدا أهمية الارتقاء بأداء المعلمين للتقليل من ذلك، وتكثيف الدورات لهم في مجال الحوار الفعّال.
وبين أن المناهج التعليمية تظهر مفهوم التعايش من خلال التأكيد على شمولية مفهوم الكرامة الإنسانية، والتعاون مع المسلمين وغيرهم على البر والتقوى، وتعليم الطلاب على الحوار الهادف وقبول الاختلاف، والعدل في المعاملة مع كل الناس على اختلاف أديانهم وأعراقهم، والبر بغير المسلمين والإحسان إليهم، والتعايش والتعامل مع غير المسلمين، واحترام التنوع والتعددية.