أخبار

آل الشيخ: حريصون على مواكبة برنامج التوازن المالي

الهيئة العامة تحيل 12تقريراً ومذكرات تفاهم للنقاش

فارس القحطاني (الرياض)

أكد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ حرص المجلس ولجانه المتخصصة على مواكبة جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتحقيق برنامج التوازن المالي كهدف مهم يتمثل في ميزانية متوازنة بحلول عام 2020 من خلال المحاور التي أعلنت أخيراً، وأبرزها تعزيز استدامة الإيرادات الحكومية، وتنمية الإيرادات غير النفطية، وتحسين وترشيد الإنفاق الرأسمالي، مع تركيز الإنفاق على المشاريع الأكثر إستراتيجية، وضمان النمو الاقتصادي في القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للهيئة العامة للشورى في السنة الأولى للدورة السابعة للمجلس الذي عقد أمس (الأحد) برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ وبحضور نائب الرئيس الدكتور محمد الجفري ومساعد الرئيس الدكتور يحيى الصمعان ورؤساء اللجان المتخصصة في المجلس.

وشدد آل الشيخ على أن المجلس حريص على مواكبة الجهود الحكومية الحثيثة لإنجاز برامج رؤية 2030 وخطة التحول الوطني 2020 من أجل تحقيق مستقبل أفضل لأجيال الوطن حاضراً ومستقبلاً، لافتاً النظر إلى أن المجلس وضع خطة لعمله خلال هذه الدورة تواكب رؤية المملكة وبرنامج التحول الوطني، مشيراً إلى أن الرؤية لا تقتصر على تحقيق تحول في المجال الاقتصادي فحسب، بل ستشهد المملكة خلالها تحولاً على المستوى الاجتماعي، بما يحقق للمواطن مزيداً من الرفاهية، وللوطن التقدم والازدهار.

بعد ذلك استمع رئيس المجلس والحضور إلى رؤى عدد من رؤساء لجان المجلس المتخصصة بشأن عمل اللجان وتطويرها بما يتناسب مع المرحلة الراهنة والتوجهات المستقبلية للدولة.

ثم استعرض المجتمعون الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الهيئة، وتقرر إحالة تقارير للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية على جدول أعمال المجلس للفترة القادمة تخص الأداء السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام والرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1436/1437.

كما وافقت الهيئة العامة على إحالة تقارير للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن تقرير الأداء السنوي للبنك السعودي للتنمية الاجتماعية، والهيئة العامة للرياضة، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1436/1437، فيما تضمنت التقارير التي أحيلت إلى لجنة الإدارة والموارد البشرية التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية، ووزارة الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة للعام المالي 1436/1437هـ.

ومن ضمن الموضوعات التي وافقت الهيئة العامة على إحالتها لجدول أعمال المجلس تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مشروع نظام نقل المعتمرين إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم، وتقريرها بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1435/1436.

كما وافقت الهيئة العامة على إحالة عدة تقارير من لجان المجلس المتخصصة تضمنت مشاريع مذكرات تفاهم بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة في مجالات عدة.