اليتيمي: أحلم بأن أرى لوحاتي في مداخل المدن السعودية وميادينها
الأحد / 03 / ربيع الثاني / 1438 هـ الاحد 01 يناير 2017 02:04
علي فايع (أبها)
يحلم الفنان «علي اليتيمي» بأن يرى بعض كتاباته بالخطّ الهندسي المربع في مداخل المدن السعودية وميادينها، لأنها كما يقول جديرة بذلك.
ومع أنّه فنان يمارس هذا العمل منذ ( 25) عاماً إلاّ أنّ حظوظه تبدو قليلة في تحقيق هذا الحلم، فقد تلاشى حلمه أن يصنع لوحته في مدينة «أبها» بمناسبة اختيارها عاصمة للسياحة العربيّة، لأنّه لم يتمكّن من إيصال فكرته لأصحاب الشأن، ولم يتمكّن من مقابلة أمين المنطقة ليوصل له فكرته.
«اليتيمي» يتحدث لـ «عكاظ» عن الخطّ الهندسيّ المربع، فيقول: إنّه أحد أنواع الخط الكوفي وسمي بالمربع لأن وحدة الكتابه به هي نقطة مربعة الشكل على شبكة تربيع، إضافة إلى أن الشكل النهائي للتصميم يكوّن شكلا هندسيا مربعا أو له صفات المربع مثل المستطيل أو المعين، وهو خط هندسي بحت حيث لا يمكن الكتابة به إلاّ بأدوات هندسية وعلى شبكة مربعة مثل دفتر المربعات، وهو خط تصميم إذ لا يمكن أن أكتب به رسالة أو نصاً شعرياً مثلاً.
وعن قواعد هذا الخطّ يذكر «اليتيمي» أنّ على المصمم أن تكون له دراية بشبكة التصميم، وكذلك مربع الكتابه والأرضية يكون لها القياس نفسه ولا يكون هناك تقاطع بين الكلمات والحروف، على أن يكوّن التصميم النهائي شكلاً هندسياً مربعاً أو مستطيلاً أو معيناً.
ويضيف «اليتيمي» من خصائص ومميزات هذا الخط التي لا يعرفها كثيرون أنه يمكن أن يستغني عن النقاط عند الضرورة وكذلك قد يتركها المصمم متعمدا، ويمكن أن يكتب ـ بهذا الخط ـ الخطّاط وغير الخطاط إلا أن أبرز مشكلاته أنه يأخذ جل وقتك فالمصمم كأنه يلعب شطرنج أو يحل كلمات متقاطعة، فقد يمضي المصمّم في بعض التصاميم عدة أيام وقد تكون شهوراً وأحياناً قليلة تصل إلى طريق مسدودة.
ويؤكّد «اليتيمي» أنّ التصميم لا ينتهي عند هذه المرحلة، بل تبدأ مرحلة جديدة من التعب في التنفيذ حيث لابد أن تبحث عن لوحة تناسب مقاسات التصميم وترسم عليها شبكة بالمقاسات التي تريد وبعدها تبدأ بنقل التصميم على اللوحة ثم تبدأ مرحلة التلوين وهكذا يذهب الوقت بين التصميم والتنفيذ.
وعن التسويق لهذه الأعمال يرى «اليتيمي» أنه يتحمّل الخطأ الأكبر في عدم تسويقه لأعماله بالشكل المطلوب مع أنّ لديه أفكاراً جيّدة لأمانات المناطق، لكنه لم يوصل أعماله إلى المعنيين مع أن لديه سبعة كتب جاهزة للطباعة وكلها لوحات من الخط الهندسي المربع اتخذت عناوين مختلفة كـ «التاج السعودي المرصّع لروائع الخط المربع» وهو كما يقول رفيقه من (25) سنة ويحوي كل ما يخص الوطن منذ تأسيسه على يد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حتى الآن بداية من اسم المملكة العربية السعودية وملوكها والنشيد الوطني ثم المناسبات التي مرت عليها مثل المئوية و20 عاما من العطاء والنماء وصعود الأمير سلطان بن سلمان للفضاء والجنادرية واليوم الوطني وجميع مدن المملكة تقريبا والكثير من التصاميم الأخرى إضافة إلى كتاب عن «الملك عبدالعزيز ورجاله» وهو عبارة عن لوحات لاسم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ولوحات لأسماء الرجال الذين شاركوا معه في استرداد الرياض وعددهم (63) اعتمدت في أسمائهم على كتاب الرواد الصادر عن دارة الملك عبدالعزيز، وكتاب عن «الإمارات العربية المتحدة» يضم العديد من اللوحات، وكتاب عن «القواعد الأربع في تعليم الخط المربع» وهو كتاب تعليمي يساعد على فهم هذا الخط ويوضح قواعده ومساراته.
ومع أنّه فنان يمارس هذا العمل منذ ( 25) عاماً إلاّ أنّ حظوظه تبدو قليلة في تحقيق هذا الحلم، فقد تلاشى حلمه أن يصنع لوحته في مدينة «أبها» بمناسبة اختيارها عاصمة للسياحة العربيّة، لأنّه لم يتمكّن من إيصال فكرته لأصحاب الشأن، ولم يتمكّن من مقابلة أمين المنطقة ليوصل له فكرته.
«اليتيمي» يتحدث لـ «عكاظ» عن الخطّ الهندسيّ المربع، فيقول: إنّه أحد أنواع الخط الكوفي وسمي بالمربع لأن وحدة الكتابه به هي نقطة مربعة الشكل على شبكة تربيع، إضافة إلى أن الشكل النهائي للتصميم يكوّن شكلا هندسيا مربعا أو له صفات المربع مثل المستطيل أو المعين، وهو خط هندسي بحت حيث لا يمكن الكتابة به إلاّ بأدوات هندسية وعلى شبكة مربعة مثل دفتر المربعات، وهو خط تصميم إذ لا يمكن أن أكتب به رسالة أو نصاً شعرياً مثلاً.
وعن قواعد هذا الخطّ يذكر «اليتيمي» أنّ على المصمم أن تكون له دراية بشبكة التصميم، وكذلك مربع الكتابه والأرضية يكون لها القياس نفسه ولا يكون هناك تقاطع بين الكلمات والحروف، على أن يكوّن التصميم النهائي شكلاً هندسياً مربعاً أو مستطيلاً أو معيناً.
ويضيف «اليتيمي» من خصائص ومميزات هذا الخط التي لا يعرفها كثيرون أنه يمكن أن يستغني عن النقاط عند الضرورة وكذلك قد يتركها المصمم متعمدا، ويمكن أن يكتب ـ بهذا الخط ـ الخطّاط وغير الخطاط إلا أن أبرز مشكلاته أنه يأخذ جل وقتك فالمصمم كأنه يلعب شطرنج أو يحل كلمات متقاطعة، فقد يمضي المصمّم في بعض التصاميم عدة أيام وقد تكون شهوراً وأحياناً قليلة تصل إلى طريق مسدودة.
ويؤكّد «اليتيمي» أنّ التصميم لا ينتهي عند هذه المرحلة، بل تبدأ مرحلة جديدة من التعب في التنفيذ حيث لابد أن تبحث عن لوحة تناسب مقاسات التصميم وترسم عليها شبكة بالمقاسات التي تريد وبعدها تبدأ بنقل التصميم على اللوحة ثم تبدأ مرحلة التلوين وهكذا يذهب الوقت بين التصميم والتنفيذ.
وعن التسويق لهذه الأعمال يرى «اليتيمي» أنه يتحمّل الخطأ الأكبر في عدم تسويقه لأعماله بالشكل المطلوب مع أنّ لديه أفكاراً جيّدة لأمانات المناطق، لكنه لم يوصل أعماله إلى المعنيين مع أن لديه سبعة كتب جاهزة للطباعة وكلها لوحات من الخط الهندسي المربع اتخذت عناوين مختلفة كـ «التاج السعودي المرصّع لروائع الخط المربع» وهو كما يقول رفيقه من (25) سنة ويحوي كل ما يخص الوطن منذ تأسيسه على يد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حتى الآن بداية من اسم المملكة العربية السعودية وملوكها والنشيد الوطني ثم المناسبات التي مرت عليها مثل المئوية و20 عاما من العطاء والنماء وصعود الأمير سلطان بن سلمان للفضاء والجنادرية واليوم الوطني وجميع مدن المملكة تقريبا والكثير من التصاميم الأخرى إضافة إلى كتاب عن «الملك عبدالعزيز ورجاله» وهو عبارة عن لوحات لاسم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ولوحات لأسماء الرجال الذين شاركوا معه في استرداد الرياض وعددهم (63) اعتمدت في أسمائهم على كتاب الرواد الصادر عن دارة الملك عبدالعزيز، وكتاب عن «الإمارات العربية المتحدة» يضم العديد من اللوحات، وكتاب عن «القواعد الأربع في تعليم الخط المربع» وهو كتاب تعليمي يساعد على فهم هذا الخط ويوضح قواعده ومساراته.