أخبار

واشنطن: مغنية وداموش على قائمة الإرهاب

مصطفى مغنية

«عكاظ» (واشنطن)

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأول، عضوين في «حزب الله» اللبناني، وخمس شخصيات روسية ضمن قائمة عقوباتها.ونقلت وكالة «الأناضول» عن بيان للخارجية الأمريكية، قولها: «إنها وضعت كلا من علي داموش (54 عاما)، المولود في صيدا بلبنان، ومصطفى مغنية (30 عاما)، المولود بالعاصمة الإيرانية طهران، في التصنيف الخاص بالإرهاب العالمي.وأوضحت أن داموش قيادي في «حزب الله» ومساعد لرئيس الميليشيا حسن نصر الله، المدرج في التصنيف الخاص للإرهاب الدولي، مضيفة أن مهمة داموش هي قيادة قسم العلاقات الخارجية للحزب، والمختص بتنفيذ عمليات إرهابية سرية في مختلف أنحاء العالم، نيابة عن المنظمة، بما في ذلك تجنيد عملاء إرهابيين وجمع المعلومات الاستخبارية.

وذكرت الخارجية أن مغنية قيادي عسكري في الحزب وهو نجل القيادي العسكري في الحزب عماد مغنية، الذي قتل في دمشق عام 2008، وابن شقيق القيادي العسكري في ذات المنظمة مصطفى بدر الدين. وأشارت إلى أن إدارج مغنية وداموش في هذا التصنيف سيؤدي إلى منعهما من دخول الأراضي الأمريكية أو استخدام نظامها المالي أو الحصول على دعم من أي شخص يوجد على الأراضي الأمريكية، بالإضافة إلى حجب جميع الأموال والممتلكات الواقعة ضمن البلاد أو نطاق صلاحياتها.

كما استهدفت العقوبات خمسة مسؤولين روس على خلفية قانون «ماغنيتسكي» الذي أصدره الكونغرس عام 2012، ويقتضي معاقبة كل من ترى الولايات المتحدة تورطه من المسؤولين الروس في حادثة موت المحامي الروسي سيرغي ماغنيتسكي. وشملت قائمة المسؤولين الروس على إليكساندر إيفانوفيتش باستريكن، أحد المستشارين المقربين للرئيس الروسي بوتين، وآندري قسطنطينوفيتش لوغوفوي، وديمتري كوفتن وهما ضابطا استخبارات روسيان اتهمتهما الأجهزة الأمنية البريطانية باغتيال الجاسوس الروسي إليكساندر ليتفينينكو، بحسب صحيفة النيويورك تايمز.