اقتصاد

مؤشر «الفاو» ينخفض.. وخبيران لـ«عكاظ»: «التجارة» مسؤولة عن الغلاء

حازم المطيري (الرياض)

في وقت انخفض فيه مؤشر منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» لأسعار الغذاء بنسبة 1.99% عن مستواه خلال الشهر الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2015، ألقى خبيران اقتصاديان في حديثهما لـ«عكاظ» باللائمة على وزارة التجارة والاستثمار، إثر ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية المستوردة.

ويبدي الخبير الاقتصادي محمد العمران اندهاشه لـ«عكاظ»، قائلا: يبدو أن هناك قصورا في دور وزارة التجارة والاستثمار، فمن اللامعقول أن تنخفض الأسعار منذ سنتين خارجيا، وتبقى في حدود الارتفاع في الداخل. مطالبا التجارة بالتفتيش على مخازن السلع الأساسية ومراقبة أسعارها، والضغط على تجار الجملة بعدم رفع الأسعار داخليا، ومراقبة العمالة الوافدة التي تسيطر على المنتجات داخليا مثل «الخضار والفواكه».

من جهته، كشف الخبير الاقتصادي محمد العنقري أن الإنفاق في قطاع التجزئة بشكل عام يبلغ 400 مليار سنويا. ما يعني أن هناك خللا هيكليا في سوق التجزئة للمواد الغذائية، إذ تبلغ نسبة المحال الكبيرة لبيع المواد الغذائية من 15-20%، بينما تشكّل البقالات «المحال الصغيرة» نسبة 80%، ما يقود الأسعار إلى الصعود، مشيرا إلى أن الأسواق الكبيرة في العالم تسيطر على أكثر من 50% من السوق وليس العكس.

وأردف قائلا: تتمكن المحلات الكبيرة من عمل عروض تخفيض، لكونها تشتري السلع بكميات كبيرة ما يقلل التكلفة، بعكس المحال الصغيرة، ما يستوجب إعادة هيكلة سوق التجزئة.