أخبار

على خطى «المالية».. «الشورى» يسحب مقترح «رسوم تحويلات الأجانب»

تأكيداً لما نشرته «عكاظ».. وبأغلبية 73 % من الأعضاء المتداخلين

قصاصة لما نشرته «عكاظ» أمس (الثلاثاء).

فارس القحطاني (الرياض)

faris377@

سحب مجلس الشورى مقترح فرض الرسوم على التحويلات النقدية للأجانب، فور طرحه في جلسة أمس (الثلاثاء) بأغلبية ساحقة (73%)، إذ أيد سحبها 86 عضوا، فيما عارضه (32)، وبذلك يسير المجلس على خطى وزارة المالية التي أكدت في بيان لها الأحد الماضي «ليس هناك نية لفرض أي رسوم على التحويلات النقدية للخارج».

وتأرجح هذا المقترح بين مؤيدين ومعارضين، خصوصاً بعد تأكيدات وزارة المالية، وما اتخذته الحكومة مسبقاً من قرارات تعالج العديد من الموضوعات ذات العلاقة، وشهدت قبة مجلس الشورى أمس الفصل الأخير من هذا المسلسل، إذ طرح رئيس اللجنة المالية أسامة الربيعة المقترح (فرض الرسوم على التحويلات النقدية للأجانب)، فأكد نائب رئيس المجلس رئيس الجلسة الدكتور محمد الجفري أن المداخلات ستنحصر على توصية اللجنة، والتي دعت إلى ملاءمة دراسة المقترح.

سلبياته أكثر

وما إن فتح باب المشاركة بالمداخلات، حتى جاء الرفض من جميع المتداخلين، ولم يؤيده أحد. وقال الدكتور عبدالله البلوي: السؤال ما هو توجه الحكومة تجاه هذا النظام، وقد صرحت وزارة المالية قبل أيام أن الدولة ليس لها نية في طرح مثل هذه الرسوم. كما أن السؤال أيضا: ما الذي سوف يقدمه هذا المقترح للاقتصاد الوطني، فأرى بعدم ملاءمة دراسته، لما له من سلبيات أكثر من الإيجابية.

تستر وغسل أموال

وعارض اللواء عبدالله السعدون المقترح، مؤكداً أن أهدافه لن تتحقق، إذ لا توجد قنوات تساهم في تحفيز الأجانب على الاستثمار في المملكة، معتبرا إياه يساهم بشكل كبير في التستر وغسل الأموال وتهريبها.

وشدد عضو المجلس الدكتور سامي زيدان على معارضته للمقترح، واعتبره مجرد دراسة، لافتاً إلى أنه قد يبث رسالة خاطئة ستساهم في هجرة رؤوس الأموال الخارجية والاستثمارات عن المملكة، وهذا الأمر ليس في مصلحة الاقتصاد السعودي في هذه المرحلة، بل نحن بحاجة إلى جذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية.

ويرى الدكتور عبدالله المنيف أن المقترح بني على دراسة ليست متعمقة، وأن العمالة جاءت للمملكة لتحسين أوضاعها المالية في بلادها، كما أنها جاءت بموجب عقود عمل من المؤسسات والشركات في المملكة. وتساءل: ما هي مجالات الاستثمار المتاحة أمام العمال الأجانب كي يستثمروا أموالهم داخل المملكة؟.

سحب المقترح

وأكد الدكتور محمد الجفري، أن من حق رئيس اللجنة المالية الرد خلال الجلسة على مداخلات الأعضاء، إلا أن رئيس اللجنة أسامة الربيعة طالب بسحب المقترح، وعند التصويت أيد السحب 86 عضوا، فيما عارضه (32)، وبذلك فإن اللجنة ستعود للمجلس في جلسة قادمة برأيها تجاه المقترح، الذي حسم أمره بأنه غير مؤيد من قبل الأعضاء، وهو ما سينعكس على توصية اللجنة في جلسة قادمة.

وكان مجلس الشورى أكد لـ «عكاظ» بعد بيان وزارة المالية أن مقترح نظام رسوم التحويلات النقدية للعاملين الأجانب، مطروح على جدول أعماله لجلسة الثلاثاء وسيناقش تحت القبة، إلا أن عضو المجلس الدكتور محمد القحطاني قال لـ «عكاظ» أمس (الثلاثاء)، إن المقترح سيُرفض، وهو ما تحقق بالفعل أمس إذ تم رفضه.