جازان: (عكفان).. إجهاض وإجهاز على المرضى!
الأهالي حمّلوا «النقل» مسؤولية تعثر العقبة منذ 3سنوات
الثلاثاء / 10 / جمادى الأولى / 1438 هـ الثلاثاء 07 فبراير 2017 02:26
محمد المالكي (جازان)
malmaliki201@
اعتاد سكان مركز الجانبة (50 كيلومترا شمال محافظة الداير بني مالك) على رؤية المركبات وهي تهوي من عقبة «عكفان» إلى سفح وادي الشقبة، بطريقة شبه يومية، نظرا لوعورتها وقسوة تضاريسها، وانتشار المنحنيات الخطرة فيها، فضلا عن افتقادها وسائل السلامة والمصدات التي تحمى العابرين من السقوط.
وأنحى الأهالي باللائمة في تزايد ضحايا «عكفان» على إدارة الطرق والنقل في منطقة جازان، متسائلين عن أسباب تعثر مشروع صيانة العقبة وانسحاب المقاول منها قبل ثلاث سنوات. وذكروا أن المركبات لا تستطيع عبورها، سوى ذات الدفع الرباعي، بينما السيارات الصغيرة تبقى أسفل العقبة بلا حراك، مطالبين وزارة النقل بالتدخل سريعا، وإعادة صيانة «عكفان» ذات الطبيعة الصخرية، وتزويدها بوسائل السلامة، والمصدات التي تحمى المركبات من السقوط، خصوصا أن طولها لا يزيد على ثلاثة كيلومترات.
وشكا سالم المالكي من تحول العقبة إلى ساحة للحوادث اليومية الدامية، مستغربا من أن الأرواح التي تتساقط عليها بكثافة، لم تحرك الجهات المختصة -وفي مقدمتها إدارة الطرق والنقل- لصيانتها وتمهيدها وتزويدها بوسائل السلامة.
وذكر أنهم دأبوا على رؤية المركبات وهي تهوي من العقبة إلى سفح وادي الشقبة، بطريقة شبه يومية، فضلا عن أن كثيرا من الحوامل يجهضن بسبب المشقة والمعاناة التي يعشنها خلال عبور «عكفان».
وروى المالكي أن المعلمين والمعلمات يعيشون معاناة استثنائية مع العقبة، بالتزامن مع هطول الأمطار، إذ يجدون صعوبة في اجتيازها وتتوقف الدراسة إلى أن تنتهي تداعيات الاضطرابات الجوية.
وقال: في حال هطول الأمطار، تعلق السيارات في مواقعها ولا تستطيع الصعود أو النزول، ويستمر الوضع ما يزيد على ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن تجاوب إدارة الطرق والنقل مع البلاغات بطيء جدا، ما يجبرهم على استئجار معدات خاصة لإزالة الصخور والأتربة التي جرفتها السيول.
وأكد أنهم في كثير من الأحيان يضطرون لإزالتها بأيديهم، مشددا على أهمية إنهاء معاناتهم بصيانة العقبة وتزويدها بالمصدات، لافتا إلى أن ما يضاعف معاناتهم انقطاع شبكة الاتصالات في الموقع ما يمنعهم من طلب النجدة والاستغاثة.
واستغرب قاسم راعي الحريصي الإهمال الذي تعانيه عقبة عكفان رغم أنها «الشريان الرئيسي» والطريق الموصل للداير، مشيرا إلى أن وعورتها وصعوبة تجاوزها أثرتا كثيرا على التنمية في المنطقة، إذ يجد سكان الجانبة صعوبة في وصول المواد التموينية والأدوية إليهم.
وتذمر من تقاعس الجهات المختصة في إنهاء خطر العقبة، التي تحولت إلى مقصلة سقط منها كثير من العابرين، ملمحا إلى أن المعاناة تتفاقم خلال هطول الأمطار، إذ تتوقف الحياة في الجانبة.
وقال: لا نعلم متى تنتهي مشكلة العقبة، بعد تعثرها وانسحاب المقاول الذي عمل فيها ثلاث سنوات، رغم أن طولها لا يزيد على ثلاثة كيلومترات، مشيرا إلى أنه لا يجتازها سوى مركبات الدفع الرباعي، فيما تضطر السيارات الصغيرة للوقوف أسفل الجبل.
وبين الحريصي أن العقبة تشكل رحلة من العذاب للمرضى وكبار السن والعجزة وهم في طريقهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية، لافتا إلى أن صهريج المياه لا يصل إلى المنازل إلا بـ600 ريال، نظرا لرفضهم تجاوز العقبة إلا بمبلغ مجز.
وأكد مداوي الحريصي أن كثيرا من أبناء الجانبة ماتوا على «عكفان»، العقبة الملتوية كالثعبان، مشيرا إلى أن الشركة المنفذة لمشروع سفلتتها وإصلاحها رحلت دون أن تكمل ما بدأت به، تاركة معداتها التي أكلها الصدأ.
وشدد مداوي على إنهاء خطر العقبة التي تخدم ما يزيد على ثلاثة آلاف نسمة و70 قرية بها مجمع تعليمي للبنات وآخر للبنين بالمركز وكلهم يعتمدون على هذه العقبة، التي تعمل بمثابة حلقة وصل مع مركز جبال الحشر التابع للداير ومركز وادي عمود التابع لمحافظة الريث.
وأشار إلى أن كثيرا من المرضى يموتون على العقبة، خصوصا المصابين بالفشل الكلوي والحوامل وهم في طريقهم إلى مستشفى بنى مالك العام الذي يبعد نحو 50 كيلومترا في طرق جبلية وعرة.
الأخطار تتفاقم بهطول الأمطار
وصف رئيس مركز الجانبة عبدالله بن أسعد الفيفي عقبة عكفان بأنها «خطيرة»، لافتا إلى أن المقاول انسحب من العمل فيها قبل ثلاث سنوات، فتعثر مشروع صيانتها، رغم أنها الشريان الوحيد لسكان المركز البعيد عن الخدمات.
وذكر أن الأخطار تتضاعف بهطول الأمطار التي تعزل السكان لأيام وتتوقف الدراسة، مشيرا إلى أن هناك عقبة بديلة لكنها مقطوعة وهي «صدر جورا».
وأوضح أنهم رفعوا خطابات عدة للمحافظ وإدارة الطرق لمعالجة وضع العقبة بشكل عاجل، ملمحا إلى أن التأخير يضر بالأهالي ويوقف التنمية في الجانبة ويعطل الخدمات البلدية والصحية التي حرموا منها بسبب وعورة العقبة.
اعتاد سكان مركز الجانبة (50 كيلومترا شمال محافظة الداير بني مالك) على رؤية المركبات وهي تهوي من عقبة «عكفان» إلى سفح وادي الشقبة، بطريقة شبه يومية، نظرا لوعورتها وقسوة تضاريسها، وانتشار المنحنيات الخطرة فيها، فضلا عن افتقادها وسائل السلامة والمصدات التي تحمى العابرين من السقوط.
وأنحى الأهالي باللائمة في تزايد ضحايا «عكفان» على إدارة الطرق والنقل في منطقة جازان، متسائلين عن أسباب تعثر مشروع صيانة العقبة وانسحاب المقاول منها قبل ثلاث سنوات. وذكروا أن المركبات لا تستطيع عبورها، سوى ذات الدفع الرباعي، بينما السيارات الصغيرة تبقى أسفل العقبة بلا حراك، مطالبين وزارة النقل بالتدخل سريعا، وإعادة صيانة «عكفان» ذات الطبيعة الصخرية، وتزويدها بوسائل السلامة، والمصدات التي تحمى المركبات من السقوط، خصوصا أن طولها لا يزيد على ثلاثة كيلومترات.
وشكا سالم المالكي من تحول العقبة إلى ساحة للحوادث اليومية الدامية، مستغربا من أن الأرواح التي تتساقط عليها بكثافة، لم تحرك الجهات المختصة -وفي مقدمتها إدارة الطرق والنقل- لصيانتها وتمهيدها وتزويدها بوسائل السلامة.
وذكر أنهم دأبوا على رؤية المركبات وهي تهوي من العقبة إلى سفح وادي الشقبة، بطريقة شبه يومية، فضلا عن أن كثيرا من الحوامل يجهضن بسبب المشقة والمعاناة التي يعشنها خلال عبور «عكفان».
وروى المالكي أن المعلمين والمعلمات يعيشون معاناة استثنائية مع العقبة، بالتزامن مع هطول الأمطار، إذ يجدون صعوبة في اجتيازها وتتوقف الدراسة إلى أن تنتهي تداعيات الاضطرابات الجوية.
وقال: في حال هطول الأمطار، تعلق السيارات في مواقعها ولا تستطيع الصعود أو النزول، ويستمر الوضع ما يزيد على ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن تجاوب إدارة الطرق والنقل مع البلاغات بطيء جدا، ما يجبرهم على استئجار معدات خاصة لإزالة الصخور والأتربة التي جرفتها السيول.
وأكد أنهم في كثير من الأحيان يضطرون لإزالتها بأيديهم، مشددا على أهمية إنهاء معاناتهم بصيانة العقبة وتزويدها بالمصدات، لافتا إلى أن ما يضاعف معاناتهم انقطاع شبكة الاتصالات في الموقع ما يمنعهم من طلب النجدة والاستغاثة.
واستغرب قاسم راعي الحريصي الإهمال الذي تعانيه عقبة عكفان رغم أنها «الشريان الرئيسي» والطريق الموصل للداير، مشيرا إلى أن وعورتها وصعوبة تجاوزها أثرتا كثيرا على التنمية في المنطقة، إذ يجد سكان الجانبة صعوبة في وصول المواد التموينية والأدوية إليهم.
وتذمر من تقاعس الجهات المختصة في إنهاء خطر العقبة، التي تحولت إلى مقصلة سقط منها كثير من العابرين، ملمحا إلى أن المعاناة تتفاقم خلال هطول الأمطار، إذ تتوقف الحياة في الجانبة.
وقال: لا نعلم متى تنتهي مشكلة العقبة، بعد تعثرها وانسحاب المقاول الذي عمل فيها ثلاث سنوات، رغم أن طولها لا يزيد على ثلاثة كيلومترات، مشيرا إلى أنه لا يجتازها سوى مركبات الدفع الرباعي، فيما تضطر السيارات الصغيرة للوقوف أسفل الجبل.
وبين الحريصي أن العقبة تشكل رحلة من العذاب للمرضى وكبار السن والعجزة وهم في طريقهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية، لافتا إلى أن صهريج المياه لا يصل إلى المنازل إلا بـ600 ريال، نظرا لرفضهم تجاوز العقبة إلا بمبلغ مجز.
وأكد مداوي الحريصي أن كثيرا من أبناء الجانبة ماتوا على «عكفان»، العقبة الملتوية كالثعبان، مشيرا إلى أن الشركة المنفذة لمشروع سفلتتها وإصلاحها رحلت دون أن تكمل ما بدأت به، تاركة معداتها التي أكلها الصدأ.
وشدد مداوي على إنهاء خطر العقبة التي تخدم ما يزيد على ثلاثة آلاف نسمة و70 قرية بها مجمع تعليمي للبنات وآخر للبنين بالمركز وكلهم يعتمدون على هذه العقبة، التي تعمل بمثابة حلقة وصل مع مركز جبال الحشر التابع للداير ومركز وادي عمود التابع لمحافظة الريث.
وأشار إلى أن كثيرا من المرضى يموتون على العقبة، خصوصا المصابين بالفشل الكلوي والحوامل وهم في طريقهم إلى مستشفى بنى مالك العام الذي يبعد نحو 50 كيلومترا في طرق جبلية وعرة.
الأخطار تتفاقم بهطول الأمطار
وصف رئيس مركز الجانبة عبدالله بن أسعد الفيفي عقبة عكفان بأنها «خطيرة»، لافتا إلى أن المقاول انسحب من العمل فيها قبل ثلاث سنوات، فتعثر مشروع صيانتها، رغم أنها الشريان الوحيد لسكان المركز البعيد عن الخدمات.
وذكر أن الأخطار تتضاعف بهطول الأمطار التي تعزل السكان لأيام وتتوقف الدراسة، مشيرا إلى أن هناك عقبة بديلة لكنها مقطوعة وهي «صدر جورا».
وأوضح أنهم رفعوا خطابات عدة للمحافظ وإدارة الطرق لمعالجة وضع العقبة بشكل عاجل، ملمحا إلى أن التأخير يضر بالأهالي ويوقف التنمية في الجانبة ويعطل الخدمات البلدية والصحية التي حرموا منها بسبب وعورة العقبة.