أخبار

موجز عالمي

بريطانيا تعتقل 5 مشتبهين

قبضت شرطة لندن على خمسة شبان تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما أمس الأول، في إطار تحقيق حول مكافحة الإرهاب، وذلك لمحاولتهم الانضمام إلى «منظمة محظورة».

سجن قاتل الجريح الفلسطيني

أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية أمس (الثلاثاء) في تل أبيب حكمها على الجندي الإسرائيلي إيلور عزريا الذي أجهز على فلسطيني جريح في الضفة الغربية المحتلة بالسجن 18 شهرا، وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن عزريا البالغ من العمر 21 عاما هو أول جندي إسرائيلي يدان بمثل هذه التهمة منذ 2005 بعد أن أحدثت قضيته انقساما كبيرا في إسرائيل.

عقود دفاعية للإمارات

أعلنت دولة الإمارات أمس (الثلاثاء) عن عقود مشتريات دفاعية بقيمة 1.11 مليار دولار، في ثالث أيام معرض الدفاع الدولي «إيدكس» المقام في أبوظبي، وأوضح المتحدث باسم «إيدكس» راشد الشامسي أنه يتوقع منح عقود قيمتها 18 مليار درهم في المعرض الذي يشارك فيه أكثر من 1200 شركة.

تساؤلات حول صحة بوتفليقة

أثار إلغاء زيارة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في اللحظة الأخيرة إلى الجزائر أمس الأول تساؤلات جديدة حول صحة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، وعنونت صحيفة «ليبرتي» الناطقة بالفرنسية في عددها الصادر أمس (الثلاثاء)، «من الذهن المتقد إلى التعذر الموقت».

الأردن مساع لإسقاط الحكومة

تواجه حكومة هاني الملقي الأردنية خطر حجب الثقة البرلمانية عنها، بعد أن عادت موجة الاحتجاجات الشعبية والنيابية، مجددا، وسط مخاوف من أن يستغل البعض هذا الأمر لزعزعة استقرار الأردن، في أعقاب إعلان الحكومة زيادة أسعار المحروقات بشكل كبير يفوق أسعار الدول المنتجة للنفط بعشرات الأضعاف.

لبنان: الانتخاب أو الفراغ

دخل لبنان مرحلة حاسمة في موضوع قانون الانتخابات بعد توقيع وزير الداخلية نهاد المشنوق مرسوم دعوة الهيئات الناخبة وسط الحديث عن إمكانية اللجوء للتأجيل التقني في حال التوافق على قانون جديد أو العودة للفراغ.

وقال وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان في تصريح له أمس الثلاثاء «إنه لا يوجد قانون انتخاب للبحث فيه حتى الآن والاتصالات مستمرة وهناك إرادة للتوصل للتفاهم حول القانون».