أخبار

مؤتمر «النساء» للأطباء: احذروا الأخطاء.. وامنحوا الثقة لـ«القابلات»

حضور في الفعاليات الختامية للمؤتمر في جدة أمس. (عكاظ)

شذى الحسيكي (جدة) shaza_ Alh@

اختتمت في جدة أمس (الخميس) فعاليات المؤتمر السنوي الـ26 للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة، بعدة توصيات بعد محاضرات علمية وبحثية قدمها خبراء من داخل المملكة وخارجها.

وتمثلت أبرز التوصيات وفقا لرئيس الجمعية البرفسور حسان عبدالجبار، في التعريف بالحقوق الصحية للمرأة بطريقة مطابقة للشريعة الإسلامية، والتأكيد على الصحة الغذائية لها في فترات ما قبل الحمل، وأهمية وجود عناية مركزة للحالات الحرجة الناتجة عن الحمل والولادة، إضافة إلى توعية اﻷطباء بجميع مستوياتهم بأهمية ممارسة الطب المبني على البراهين وتجنب الأخطاء الطبية، إضافة إلى توعية أطباء النساء والولادة بخطورة الضغط النفسي الناتج عن الحالات الإسعافية.

ولفت عبدالجبار إلى أن التوصيات تضمنت، التأكيد على مبدأ سلامة المرضى في العلاج، وأهمية دور فريق التمريض والقابلات في العناية بالمرأة الحامل، خصوصا أثناء الولادة، إضافة إلى دعم (مجموعة القبالة) وتشجيع البحث العلمي، وتوثيق بعض نتائج لقاح سرطان عنق الرحم، والتشديد على عدم شق العجان بدون مبرر، وتوعية المجتمع بظاهرة التحرش وأسبابه وطرق الوقاية.

وأضاف «استحدثت هذا العام جائزتين إضافة للجائزة الرئيسية، وشُكلت لجان علمية لاختيار أفضل بحث علمي للقبالة، إذ حازت الممرضة رنا بامفلح الجائزة لبحثها التحديات والمصاعب التي تواجه القابلات السعوديات».