اقتصاد

إصدار أول رخصة لتوليد الطاقة بالسعودية

«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@

أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أول رخصة من نوعها في المملكة لمزاولة نشاط توليد الطاقة الكهربائية باستخدام أحد أشكال الطاقة المتجددة وهي طاقة الرياح لصالح شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية).

وبحسب وكالة الأبناء السعودية؛ فإن المشروع الذي سيكون في محافظة طريف شمال المملكة مخصصا لاستهلاك أرامكو الذاتي.

وسيتم إنتاج الطاقة الكهربائية في هذا المشروع من خلال توربين هوائي في مشروع يمثل شراكة ناجحة بين شركتي «أرامكو» و«جنرال إليكتريك»، إذ تبلغ السعة الإنتاجية لهذا المشروع 2.75 ميغاواط، وهذه الكمية من الكهرباء تكفي لإمداد 250 منزلا بالكهرباء عوضا عن استهلاك ما يعادل 19 ألف برميل نفطي سنويا لإنتاج الكمية ذاتها من الكهرباء.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا المشروع يمثل باكورة مشاريع الطاقة المتجددة التي من المزمع أن يبلغ إنتاجها للكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة 9500 ميغاواط من الكهرباء بحلول عام 2030.

وأكدت الهيئة أنها مستعدة لتقديم التسهيلات الممكنة لراغبي الاستثمار في هذا النوع من المشاريع بموجب ما نص عليه نظام الكهرباء المتضمن أن تتولى الهيئة مسؤولية تنظيم النشاطات الكهربائية التي تشمل توليد الطاقة الكهربائية، ونقلها، وتوزيعها، والمتاجرة بها بما في ذلك تجارة التجزئة، واستيراد الطاقة الكهربائية وتصديرها، والإنتاج المزدوج، والمتاجرة في منتجات الإنتاج المزدوج وغيرها.