أخبار

الملك سلمان يطلق الشراكات في بكين.. خـط الحرير و«2030» وأمـن المنطقة تتصدر المحادثات

التـوقيع عـلى اتفـاقـات واستثمـــــارات وتحالفات بمليارات الدولارات

خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله إلى مطار بكين وفي استقباله مستشار الدولة يانج قيتشي. (تصوير: بندر الجلعود)

فهيم الحامد (جدة) FAlhamid@

يطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (الخميس) برنامج الشراكات والتحالفات مع بكين التي وصل إليها أمس (الأربعاء)، وذلك من خلال المحادثات المعمقة التي سيجريها مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء لي كا تشاينغ لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الرياض وبكين، وتقوية التعاون في مجال مبادرة طريق الحزام الحريري والسبل الكفيلة لدعم الرؤية السعودية 2030، فضلا عن مناقشة أزمات المنطقة وإيجاد حلول عادلة وشاملة لقضايا الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والسلم العالميين.

وأكدت مصادر في الرئاسة الصينية أهمية زيارة الملك سلمان التي تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الصيني، مؤكدة أنها ستحقق نقلة نوعية ودفعة قوية للشراكة الإستراتيجية بين الرياض وبكين في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية.

وسيشهد خادم الحرمين الشريفين والرئيس الصيني التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والتجارية.

وسيقيم الرئيس شي جين بينغ حفلة تكريمية للملك سلمان والوفد المرافق له بمناسبة زيارته لبكين، وهي الأولى له منذ تقلده مهمات الحكم في السعودية.

وتعتبر الصين المحطة الخامسة في الجولة الشرق آسيوية التي بدأت بماليزيا وإندونيسيا وبروناي، ثم اليابان.

وسيلتقي خادم الحرمين الشريفين خلال الزيارة عددا من القيادات الإسلامية الصينية، والطلاب السعوديين المبتعثين في الصين.

وتهدف زيارة الملك سلمان للصين، إلى بناء علاقات مع العملاق الآسيوي وتعزيز الفرص الاستثمارية، بما في ذلك احتمالية بيع 5% من أرامكو السعودية. كما تسعى المملكة للحفاظ على حصتها في سوق الطاقة الصينية، وسيتم على هامش الزيارة تنظيم منتدى الأعمال السعودي الصيني لمناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وكان في استقبال خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله إلى مطار بكين الدولي أمس مستشار الدولة يانج قيتشي.

ثم قدمت طفلة باقة من الورود لخادم الحرمين الشريفين، وسط اصطفاف مجموعة من الأطفال ترحيباً بمقدمه.

كما كان في استقبال خادم الحرمين الشريفين سفير المملكة لدى جمهورية الصين الشعبية تركي بن محمد الماضي، وسفراء الدول العربية، وأعضاء السفارة السعودية في بكين.

ووصل في معية خادم الحرمين الشريفين كل من الأمراء خالد بن فهد بن خالد، منصور بن سعود بن عبدالعزيز، محمد بن فهد بن عبدالعزيز، سعود بن فهد بن عبدالعزيز، طلال بن سعود بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين خالد بن بندر بن عبدالعزيز، سطام بن سعود بن عبدالعزيز، المستشار في الديوان الملكي فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين منصور بن مقرن بن عبدالعزيز، المستشار في الديوان الملكي محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، مستشار وزير الداخلية عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، نايف بن سلمان بن عبدالعزيز، وراكان بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما وصل في معية خادم الحرمين الشريفين كل من وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل بن محمد فقيه، وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، رئيس المراسم الملكية خالد بن صالح العباد، نائب السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين مساعد رئيس الديوان الملكي للشؤون التنفيذية فهد بن عبدالله العسكر، رئيس الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي، نائب رئيس الديوان الملكي عقلا بن علي العقلا، المستشار في الديوان الملكي الدكتور محمد بن إبراهيم الحلوة، مساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين تميم بن عبدالعزيز السالم، المستشار في الديوان الملكي تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين المكلف خالد بن عبدالعزيز السويلم.