أخبار

«الأوروبي» يندد باتهامات أردوغان لهولندا وألمانيا

قراصنة أتراك يخترقون حسابات منظمات دولية

تركي يجر عربة في اسطنبول وتظهر خلفه لوحة تحمل صورة الرئيس أردوغان. (أ. ف. ب)

أ. ف. ب (فرنسا)

OKAZ_online@

ندد الاتحاد الأوروبي أمس (الأربعاء) بتصريحات الرئيس التركي أردوغان التي قارن فيها هولندا وألمانيا بالنازية، معتبرا أنها «منفصلة عن الواقع» ولا تتلاءم مع طموحات أنقرة للانضمام إلى صفوفه.

وأعرب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن «صدمته» من تصريحات الرئيس أردوغان التي اتهم فيها ألمانيا وهولندا بـ«النازية».

وقال يونكر في ستراسبورغ أمام النواب الأوروبيين تعقيبا على الأزمة الدبلوماسية بين أنقرة وعواصم أوروبية: «لقد صدمت لما قالته تركيا عن هولندا وألمانيا ودول أخرى، ولن أقبل أبدا بالمقارنة بين النازيين والحكومات الحالية».

ومن جهته، ذكر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أنه لا يمكن لأحد أن يقوم بمقارنة بين الأحداث في روتردام والحقبة النازية في حين أن المدينة «دمرت بقوة» من قبل الألمان.

وقال توسك أمام البرلمان الأوروبي الذي يعقد جلسة عامة في ستراسبورغ: «إذا تحدث أحد ما عن فاشية في روتردام، فإنه منفصل عن الواقع تماما. نحن نتضامن جميعا مع هولندا».

في سياق ذي صلة، تعرض عدد كبير من حسابات هيئات حكومية ومنظمات معروفة على موقع الرسائل القصيرة «تويتر» للاختراق، بينها وزارة الاقتصاد الفرنسية وموقع بي بي سي-أمريكا ومنظمة العفو الدولية، برسائل تتحدث عن الاستفتاء الدستوري في تركيا في 16 أبريل .

وأكد رئيس مجلس إدارة موقع «تويتر كاونتر» أومير جينور أنه جرى فتح تحقيق في عملية قرصنة عدد من المواقع، وقال جينور: «فتحنا تحقيقا في هذه القضية، قبل التوصل إلى أي نتيجة اتخذنا إجراءات لاحتواء مثل عمليات القرصة هذه».