أخبار

مسودة «نظام حقوق كبار السن» للرأي حتى 21 الجاري

«عكاظ» (الرياض)

okaz_online@

طرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مشروع نظام حقوق كبار السن أمام المهتمين وذوي الخبرة في الشأن الاجتماعي للمشاركة في إبداء المرئيات والملاحظات حتى 21 رجب الجاري.

وأكدت أن المشروع متاح عبر بوابة «شاركنا القرار»، ويتكون من 18 مادة تهدف إلى تعزيز مكانة كبار السن، والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، وحماية حقوقهم والحفاظ عليها، ورعايتهم رعاية أسرية ومجتمعية، وإشراك الجهات الحكومية، والقطاع الخاص والأهلي في تقديم البرامج والخدمات لهم.

وأوضح وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور نايف بن محمد الصبحي أن كبار السن المستفيدين من النظام، هم (كل شخص ذكرا أو أنثى بلغ سن الـ60 من عمره، أو ظهرت عليه علامات الشيخوخة المبكرة)، مفيداً أن النظام يمنح كبير السن كامل استقلاليته، والحق في التصرف في نفسه وماله ومن يعول، كما أن له اختيار جهة الرعاية التي تقوم برعايته في حال تعذر عليه الاستقلال بنفسه، ولا يحق معاملته بعكس ذلك إلا بأمر من المحكمة المختصة.

وبين وكيل الوزارة أن النظام أكد أن الأسرة هي جهة الرعاية الأولى لكبير السن في حالة عجزه عن القيام بشؤونه، وفي حال عجز الأسرة، تقوم الجهات المختصة بالرعاية بإيوائه، مفيداً أن مشروع النظام حدد مهمات وصلاحيات مجلس شؤون الأسرة، والسياسات والتعليمات الموكلة للمجلس لإصدارها، وكذلك الأحكام العامة حول الخدمات والتسهيلات التي يستفيد منها كبار السن.

وأكد الدكتور الصبحي أن الوزارة حريصة على الاستماع لكافة الآراء التي من شأنها تحسين مشروع النظام.

يذكر أن بوابة «شاركنا القرار» هي إحدى خدمات بوابة معاً المطورة التي تتبع إستراتيجية الحكومة المفتوحة، لتحسين حوكمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومؤسساتها الشقيقة، وتطوير خدماتها.