أخبار

لندن: روسيا مسؤولة عن «شيخون»

رويترز( أنقرة، موسكو، لندن)

OKAZ_online@

تصاعدت حدة الانتقادات الدولية لروسيا أمس، إذ حملت بريطانيا أمس (الأحد )، موسكو مسؤولية غير مباشرة عن الهجوم الكيماوي على «خان شيخون». وانتقد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون دعم روسيا للأسد، واصفا الهجوم الكيماوي بأنه جريمة حرب وقعت «تحت أنظارها». وكتب فالون في صحيفة «صنداي تايمز» يقول «روسيا مسؤولة مسؤولية غير مباشرة عن سقوط كل قتيل مدني الأسبوع الماضي». وأضاف: إذا كانت روسيا تريد ألا تتحمل مسؤولية هجمات في المستقبل فإن الرئيس فلاديمير بوتين بحاجة لتفعيل الالتزامات وتفكيك ترسانة الأسد من الأسلحة الكيماوية إلى الأبد والتواصل بشكل كامل.

من جهته، دعا وزير الخارجية التركي مولود أوغلو، موسكو إلى الكف عن الإصرار على ضرورة بقاء الأسد في السلطة. وأضاف في تصريحات نقلتها قناة (تي.آر.تي خبر) على الهواء أمس، إنه أبلغ نظيره الروسي بأن موسكو لم تتخذ الخطوات اللازمة في مواجهة انتهاكات وقف إطلاق النار.

في غضون ذلك، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أمس، قرار وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلغاء زيارة لموسكو هذا الشهر، بأنه يظهرعدم فهم للأحداث في سورية. وألغى جونسون الزيارة التي كانت مقررة اليوم (الإثنين) بعدما نفذت الولايات المتحدة ضربات صاروخية على قاعدة جوية سورية. وذكرت أن قرار إلغاء الزيارة يشير من جديد إلى أن الحديث مع بريطانيا لا يجدي نفعا وأن لندن ليس لها نفوذ حقيقي في الشؤون الدولية.