أخبار

ملتقى لنظم المعلومات الجغرافية بجامعة الإمام

افتتاح مدير الجامعة للمعرض المصاحب. (تصوير: سامي الغامدي)

طفيل اليوسف (الدمام)

abu_mshari88@

دشن مدير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الربيش، أمس (الثلاثاء) أعمال وفعاليات الملتقى الحادي عشر لنظم المعلومات الجغرافية، الذي تنظمه جامعة الإمام في أحد فنادق الدمام ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال الربيش إن علم الجغرافيا استوعب التقنية الحديثة في علم الحاسوب والإحصاء والمساحة الأرضية والجوية وعلم الفضاء وبروز نظم المعلومات الجغرافية والتحليل الشبكي ونظام تحديد المواقع العالمي، وأصبحت الجغرافيا تميل إلى النواحي التطبيقية بعد أن حدثت من أساليبها التقليدية في نقل المعرفة والتعامل معها كأدوات معاونة في التخطيط والتنمية والادارة .

من جانبه، أكد وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور عبدالله القاضي، أن الإمكانات الهائلة التي يمكن لنظمِ المعلومات الجغرافيةِ أن تقدِّمها سوف يكون تأثيرها واضحًا في رؤيةِ المملكة 2030، ومنها استخدام تقنية نظم المعلوماتِ لرفعِ كفاءةِ الأداءِ، وتسريعِ الإجراءاتِ وعمليةِ اتخاذِ القرارِ، ومنعِ الازدواجيةِ والتضاربِ بين السياساتِ، معَ استحداثِ مؤشراتٍ واضحةٍ لقياسِ الأداءِ.

وأوضح أن عدد المشاركين بلغ أكثر من ألف، فيما يشاركُ في فعالياتِهِ المستمرةِ ثلاثة أيامٍ، 35 محاضرا متخصصاً من داخل المملكةِ وخارجِها ويضمُّ الملتقى خمس ورش عمل.