أخبار

بوتين : «شيخون» مختلقة.. تيلرسون: اختلافاتنا حادة..لافروف: لا نفهمكم

فلاديمير التقى وزير الخارجية الأمريكي.. وموسكو تهدد بـ«الفيتو»

رويترز (موسكو)

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون: «إن خطوط الاتصال بين الولايات المتحدة وروسيا ستبقى دائما مفتوحة»، مشيرا خلال اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو أمس (الأربعاء) إلى أنه يود استغلال المحادثات لفهم أسباب وجود اختلافات حادة بين البلدين وإيجاد سبيل لمد الجسور بينهما.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لتيلرسون: «من المهم بالنسبة لنا أن نفهم موقفكم، والنوايا الحقيقية لإدارة الرئيس ترمب».

على صعيد متصل، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة نشرت أمس إلى أن مستوى الثقة بين واشنطن وموسكو تدهور، منذ أن تولى ترمب منصبه، فيما يعد تراجعا عن رأيه السابق في ترمب.

وردا على سؤال عن الاتهامات الموجهة للنظام السوري بشن هجوم كيماوي على إدلب، قال بوتين الذي التقى وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون أمس في موسكو: «إن دمشق تخلصت من مخزونها من الأسلحة الكيماوية» على حد زعمه. ورأى أن هناك تفسيرين للواقعة في إدلب، وهما إما أن ضربات جوية للنظام السوري أصابت مستودعا للأسلحة الكيماوية تابعة للمعارضة، مما أدى لانبعاث غاز سام، أو أن الحادثة مختلقة لتشويه صورة النظام السوري.

من جهة ثانية، هددت روسيا باستخدام الفيتو ضد مشروع القرار المطروح على مجلس الأمن حول سورية لإدانة استخدام النظام السوري للغاز في خان شيخون.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف لوكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء: «إن مشروع القرار في صيغته الحالية، غير مقبول بالنسبة لنا، وبالطبع لن نصوت لصالحه» في إشارة لاستخدام بلاده للفيتو ضده.

من ناحيتها أوضحت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن نيكي هايلي، أن إيران تأجج نيران الحرب في سورية لتوسيع نفوذها.