اقتصاد

قطارات «الحاويات» تقلص 50 % من الشاحنات

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

sobhe90@

أوضح عضو لجنة النقل الوطنية بمجلس الغرف سعيد بن دعجم أن إنشاء قطارات مختصة بنقل الحاويات في السعودية والتوسع فيها سيخفض أعداد الشاحنات بنسبة تصل إلى 50% بعد خمس سنوات من العمل بتلك القطارات، مشيرا إلى أن هذه النسبة لن يتم الوصول إليها بشكل سريع في ظل وجود ما يقارب من 2000 شاحنة تعمل حاليا لنقل الحاويات بين المدن التجارية الثلاث الكبرى «الرياض، جدة، الدمام».

وأكد ابن دعجم أهمية إنشاء قطارات تربط هذه المدن، باعتبار أن حركة السير الواحدة للقطار بين المدينتين ينتج عنها نقل 20 حاوية.

وأضاف: «أهمية القطارات تتضح بكثافة حركتها اليومية، فزيادة عدد حركة القطار إلى 10 رحلات يومية يوفر نقل 200 حاوية، وهذا يمثل 10% من إجمالي الحاويات المنتقلة يوميا عبر الشاحنات بين المدن التجارية».

وشدد على عدم وجود فرص لنجاح القطارات إذا اكتفت بـ 10 رحلات يومية فقط، مؤكدا ضرورة تكثيف الرحلات بين المدن الرئيسية بما يقارب من 40 - 50 رحلة يومية، حتى تتمكن من نقل ما بين 800-1000 حاوية، تمثل ما نسبته 40-50% من إجمالي حركة الشاحنات التي تنقل الحاويات بين المدن الكبرى.

وتابع يقول: «قطارات نقل الحاويات لها فوائد عدة، تتمثل في سرعة نقل الحاوية بخلاف الشاحنات التي تستغرق وقتا أطول لنقلها، وتخفف من استهلاك الوقود مقارنة بالوضع الحالي، وتحد من الزحام المرورية نتيجة لتقلص أعداد الشاحنات».

وكشف عن وجود مقترح تمت دراسته سابقا لنقل الحاويات يربط الرياض بمدينة حائل، ثم يتجه إلى الحدود الشمالية، مؤكدا أن نقل الحاويات للمدن غير الكبرى ذو جدوى اقتصادية محدودة، نتيجة لمحدودية البضائع المتجهة لتلك المدن، واستمرار نقل الحاويات عبر الشاحنات مازال يعد الخيار الأمثل قياسا بوضع القطاعات الاقتصادية في الوقت الحالي.