اقتصاد

خصم التأمين على أصحاب السجلات النظيفة بعد شهر

صلاح الجبر

محمد العبد الله (الدمام)

mod1111222@

علمت «عكاظ» أن شركات التأمين أنهت عملية الربط الإلكتروني مع قاعدة بيانات شركة «نجم» لتطبيق الخصم على حملة السجلات النظيفة للأفراد الذي بدأ مطلع أبريل الجاري، وسيكون بإمكان الشركات الحصول على معلومات دقيقة بشأن انخفاض عدد الحوادث مع بدء تطبيق الخصم على أصحاب السجلات النظيفة بعد شهر تقريبا.

وعن آلية الخصم التي ستقدمها الشركات؛ قال رئيس لجنة التأمين في غرفة تجارة وصناعة الشرقية صلاح الجبر لـ«عكاظ»: «الخصم لا يشمل جميع المركبات المملوكة للشخص الواحد، خصوصا وأن الأيام الماضية شهدت انتشار معلومات خاطئة بخصوص شمول جميع السيارات للمالك الواحد، والصحيح أن عملية الخصم تختص بالسيارة المؤمنة دون غيرها، وبالتالي فإن العملية محصورة بكل سيارة وليست شاملة لجميع المركبات».

فيما يتعلق بالخصومات للشركات سواء النقل أو التأجير أوغيرها من الشركات الأخرى، أوضح أن شركات التأمين تعطي تلك الشركات خصومات وفقا لبيانات الحوادث للسائقين، مضيفا، ان شركات التأمين تقوم بدراسة الملفات للشركات للتعرف على عدد الحوادث قبل وضع التسعيرة ونسبة الحسم.

وأضاف: «استغرقت شركات التأمين نحو شهر تقريبا لإتمام عمليات الربط الإلكتروني مع «نجم»، لينجم عن ذلك توفير قاعدة بيانات لتبادل المعلومات بين الشركات للتعرف على السجلات الشخصية لحملة الوثائق من نوع «ضد الغير – الشامل».

وأشار إلى أن تبادل المعلومات لحملة الوثائق يقتصر على شركة «نجم» حاليا، ولم يتم الارتباط مع إدارة المرور، مضيفا: «عملية التعرف على السجلات للراغبين في إصدار الوثائق للمرة الأولى ليست متاحة في الوقت الراهن، نظرا لعدم وجود ربط إلكتروني مع إدارة المرور التي تباشر الحوادث المرورية لغير المؤمّن».

وذكر أن «نجم» التي تباشر الحوادث تعمد لتزويد جميع الشركات بالتقارير المتعلقة بالحوادث لحملة وثائقها بشكل شهري، وبالتالي فإن الحصول على معلومات بشأن تراجع نسبة الحوادث سيكون مع نهاية أبريل الجاري.