أخبار

«جند الصحراء 2» يعزّز المهارات القتالية التكتيكية

أثناء أداء السلام الملكي لدى إطلاق التمرين أمس. (واس)

«عكاظ» (تبوك)

OKAZ_online@

انطلقت أمس (الثلاثاء) فعاليات تمرين «جند الصحراء 2» بمركز التدريب التكتيكي بالمنطقة الشمالية الغربية، بمشاركة قوة واجب من لواء الأمير سلطان بن عبدالعزيز السابع، وكتيبة من الجيش البريطاني، بحضور قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن ظافر بن علي الشهري.

وعند انطلاقة التمرين تقدم قائد طابور العرض العسكري للاستئذان لرفع أعلام الدول المشاركة بالتمرين، ثم عزف السلام الملكي، ورفعت أعلام الدول المشاركة في التمرين. وأكد مدير عمليات المنطقة الشمالية الغربية العميد الركن يوسف خير الله الشهراني في كلمة الجانب السعودي أن تمرين «جند الصحراء 2» الذي ينفذ مع الجانب البريطاني الصديق يهدف إلى اكتساب المهارات القتالية والتدريب من خلال استخدام المشبهات التكتيكية لرفع مستوى التخطيط والإعداد والتنفيذ، لافتاً إلى أنه سبق تنفيذ هذا التمرين عقد عدة مؤتمرات، تم من خلالها وضع النقاط المهمة والأساسية للتجهيز والاستعداد للتنفيذ، سائلا الله أن تكلل هذه الجهود بالنجاح والوصول إلى المهارات المطلوبة والاحترافية في العمليات القتالية.

من جانبه، عبر المقدم رديتشارد سمث من الجانب البريطاني عن شكره على ما وجده من حفاوة وتكريم منذ وصولهم للمملكة العربية السعودية، ولكل من ساهم في الإعداد لإنجاح هذا التمرين الذي هو الآن في مرحلة التنفيذ، مؤكداً أن هذا التمرين يهدف إلى تبادل الخبرات وتحقيق الأهداف المرجوة.

وأكد قائد المنطقة الشمالية الغربية أن «جند الصحراء 2» أحد التمارين المشتركة التي تشارك فيها القوات البرية الملكية السعودية والقوات البرية في الجانب البريطاني وستتبعه تمارين عدة. وقال: إن القوات المسلحة السعودية بكامل أفرعها لها تمارين مع القوات الشقيقة والصديقة على مدار السنة، وكثير من دول العالم تسعى لمشاركة قواتنا في تمارينها للاستفادة من خبراتها تخططا وتنفيذا.

وبين أن تمرين «جند الصحراء 2» تم الإعداد له والتخطيط بحيث يحقق الهدف المنشود منه، وهو العمليات القتالية غير النظامية، مشدداً: على أهمية اجتماع الخبرتين في الجانبين السعودي والبريطاني في العمليات المستقبلية».