ثقافة وفن

الرصيص يصف أعمال «السليم» بـ«الآفاقية»

د. محمد الرصيص متحدثاً عن تجربة نجلاء السليم في الرياض أمس الأول.

أروى المهنا (الرياض)

arwa_almohanna@

استضافت الفنانة التشكيلية نجلاء السليم الدكتور محمد الرصيص للتحدث عن تجربتها الفنية في معرضها الشخصي الثالث «روح المدينة» أمس الأول في العاصمة الرياض، إذ أكد الرصيص أن تجربة السليم الجادة تأثرت بوالدها رائد الفن التشكيلي محمد السليم، مشدداً على أن نجلاء «تشربت الفن وتعايشت معه منذ أن كانت طفلة، وها هي اليوم تقدم لنا امتداداً لأسلوب الآفاقية الذي عرف به والدها وأمامها متسع لتطوير الأسلوب بشكل خاص، أعني بذلك مرحلة تطويرية جديدة كلياً».

وقال الرصيص إنه لا يقلل من شأن التجربة التي عرفت بها نجلاء، بل «نلاحظ اليوم تطوراً مدهشاً بالألوان والتصوير التشكيلي، إذ أصبحت اللوحة لديها لوحة مستقلة، وأعتقد أننا سنتحدث كثيراً عن أسلوب الآفاقية»، واصفا التأثر الذي يتضمن أعمالها بـ«التأثر الإلهامي»، والذي يعد عملية اقتباس وتوظيف الفكرة بشكل جديد، منبهاً إلى أن الاستمرار بـ«التأثر الإلهامي» يتحول إلى «بصمة»، ويجب على الفنان حينها أن يلاحظ ذلك.

ومن جهتها، أوضحت السليم أن اسم معرضها «روح المدينة» مستوحى من تساقط المدن العربية «من حولنا كحمص وحلب، لكن تبقى روحها حية ومن هنا جاءت فكرة الاسم»، الذي تعرض فيه 25 لوحة منها لوحة «أسرار المدينة»، «جسور»، «سلام»، «تلاحم»، «تناغم»، و«تسامح».