أخبار

الفيصل: مكة في قلب كل مسلم.. علينا تطويرها بالغالي والنفيس

زيادة طاقة استيعاب عرفات وتظليل ممرات الجمرات وتطوير العشوائيات

أمير مكة المكرمة مترئسا اجتماع هيئة تطوير العاصمة المقدسة. (عكاظ)

عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)

amkk60@

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير المنطقة الأمير خالد الفيصل، على ضرورة بذل كافة الجهود لتطوير العاصمة المقدسة وتقديم أرقى الخدمات لقاصدي البيت الحرام. وأوضح لدى ترؤسه أخيرا في مقر هيئة تطوير المنطقة بالعاصمة المقدسة، الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية، بحضور نائب أمير المنطقة الأمير عبدالله بن بندر «لا يوجد لدينا أهم من مدينة مكة المكرمة التي لها مكانتها الخاصة في قلب كل مسلم»، مضيفا «ملك هذه البلاد يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين وذلك تشريف وتكريم لكل مسؤول ومواطن، لذا يتوجب علينا أن نبذل الغالي والنفيس لتطوير وتنمية هذه البقعة التي خصنا الله بشرف خدمتها وخدمة ضيوف الرحمن وقاصديها».

واستعرض الاجتماع مشاريع المشاعر المقدسة الحالية والتي بدأ العمل في تنفيذها استعدادا لموسم الحج القادم، وتشمل تحسين الخدمات الحالية لمواكبة زيادة أعداد الحجاج، وتطوير مشعر عرفات بزيادة الطاقة الاستيعابية لإسكان الحجاج بالمشعر في خيام حديثة مقاومة للحريق، وتظليل ممرات الجمرات والطرق المؤدية لمحطات القطار، وتأمين شبكة متكاملة من الخدمات. كما اطّلعت اللجنة على المشاريع الحالية لتطوير مشعر مزدلفة الرامية لتأهيل وتنظيم ورفع كفاءة مواقع نزول الحجاج بالمشعر وربطها بمنظومة النقل الترددي وتأمين شبكة متكاملة من الخدمات، إلى جانب مشاريع صيانة وتشغيل دورات المياه بالمشاعر المقدسة.

وتطرق الاجتماع إلى آليات تطوير المشاريع الريادية وربط المحافظات وإيجاد وتفعيل معايير استدامة التنمية وتكاملها مع المخططات الإستراتيجية المعتمدة، وخلق بيئة حضرية جاذبة، عبر تطبيق معايير الجودة في عمليات التخطيط.

كما استعرضت اللجنة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة ما وصلت إليه مراحل العمل في الطرق الدائرية في العاصمة المقدسة، وتطوير العشوائيات ممثلة في مشروعي تطوير الكدوة، والنكاسة بمكة المكرمة.

من جهة ثانية، يدشن الأمير خالد الفيصل، الأحد القادم الأسبوع الثقافي لملتقى مكة الثقافي، الذي يشهد ندوات ومعارض للجهود التي قدمتها الجهات الحكومية والخاصة بعنوان «كيف نكون قدوة»، إضافة إلى معرض تشكيلي.

ويستهل الأسبوع الثقافي في أول أيامه الثلاثة بندوة عن «أسئلة القدوة» يشارك فيها كل من أمير منطقة مكة المكرمة، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس، ومدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج، ويديرها مستشار وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي. كما يشهد الأسبوع الثقافي لملتقى مكة، فعاليات ثقافية وفكرية عن بناء نماذج القدوة في الرياضة وريادة الأعمال وكذلك في الإعلام يتحدث خلالها نخبة من المختصين في تلك المجالات.

يذكر أن ملتقى مكة الثقافي، قد انطلق منذ سبعة أشهر قُدمت خلالها 238 مبادرة لـ64 جهة حكومية وخاصة، و108 مبادرات فردية، وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة الأسبوع الماضي نتائج جوائزه وأطلق قافلته، ويواصل الملتقى الأسبوع القادم ختام أعماله بالأسبوع الثقافي والحفلة الختامية التي من المقرر أن تقام الأربعاء القادم.