ثقافة وفن

روائيان يقبلان بيع كتبهما لمنازلة «شظف العيش»

على غرار ثاكري «الأدب ليس تجارةً ولكنه الحظ الأنكد»

لوحة «الشاعر الفقير» للفنان التشكيلي الألماني كارل سبيتزويغ (1808-1885)، والذي يعد من أهم فناني المدرسة الرومانسية في الفن.

سعد الخشرمي (جدة) salkhashrami@

لم يتوان الروائي الإنجليزي وليم ميكبيس ثاكري عن هجرة الأدب إلى عالم الصحافة كي يسد رمقه؛ إذ يقول إن «الأدب ليس تجارةً ولا مهنة ولكنه الحظ الأنكد»، محاولاً أن يتخطّى مأزق الحياة اليومية إلى مستوى معيشي أفضل، كما أن العرب قديماً عرفت شطر بيتٍ أمسى مثلاً لتوصيف الفقر الذي يداهم المثقفين الذين أدركتهم «حرفة الأدب».

سألت «عكاظ» أربعة روائيين سعوديين من ذوي المنجز الأدبي – تحتفظ «عكاظ» بأسمائهم-، ماذا لو عرض عليهم موسر مبلغاً مغرياً لبيع مسودات أعمالهم الروائية والتنازل عنها، ما دفع بعضهم إلى الصمت قليلاً، ثم سرد قصصاً مهمة تواجه الأديب السعودي في ظل غياب صندوق الأدباء الذي يسعى إلى مساعدتهم، وآخرون مضوا إلى أن العيش مؤلم، والملايين تذهب إلى لاعبي كرة القدم والفنانين الجماهيريين من حولهم.

يقول روائي أنجز خمسة أعمال كتب بين القصة والرواية لـ«عكاظ» إنه «يستحيل أن أكتب عملاً بدافع المال، ببساطة لأن دوافع الكتابة عندي لا يحركها المال إطلاقاً»، مستثنياً الأعمال التي صرف النظر عنها لضعفها الفني أو عدم رضاه عن نشرها، قائلاً «قد أدفعه لأحدٍ مقابل مبلغ مالي يوفر لي بعض متطلبات الحياة وضرورياتها».

ومضى في خيالاته، «فلو دخل ابني المستشفى، وتطلب ذلك مالاً، سوف أبيع عضواً من جسدي مقابل أن ينجو ابني»، مشدداً على أن «الأمر يعود إلى قسوة الحياة التي دفعت روائياً قبل أيام إلى عرض مكتبته للبيع من أجل حراثة»، وآخر إلى تسريب مكتبته إلى الأسواق لبيعها. وأكد أن الحياة قاسية تدفعنا إلى أشياء لا نرضاها، بينما تذهب الملايين للاعب كرة قدم، والكاتب يسعى وراء ما يسد رمقه.

وبعد دقائق صامتة، طالب «عكاظ» أن تفتح ملف المكافآت المالية التي يتلقاها الأدباء نظير أمسياتهم؛ إذ يتم دفع أموالٍ زهيدةٍ قد لا تذكر، ولا تغطي مصاريف أيامٍ قليلة، قائلاً: «أذهب إلى أمسية في الرياض، ويستغرق ذلك ثلاثة أيامٍ من حياتي مقابل 2500 ريال»، ثم أردف متنهداً «يشعرك مسؤول النادي عند تسليم المكافأة أنها صدقة منه!». وأوضح أنه شارك في إحدى الأمسيات ولم يتلق مكافأته إلى كتابة هذا التقرير، موضحاً أنه «يخشى المطالبة مالياً، ويأخذها البعض حجة لإلغاء المناسبة التي انتظرناها طويلاً».

وروائي آخر نال جوائز نظير منجزه الإبداعي، قال متهكماً «سأوافق بكل تأكيد، الحياة صعبة جداً»، وبعد استغراق في الصمت قال: «دعني أفكر قليلاً» حينما علم أن السؤال لقضية صحفية، ثم أغلق هاتفه، وحاولت «عكاظ» أن تتصل به مراراً إلا أن الجوال لا يزال مغلقاً حتى كتابة هذا التقرير.

بينما رفضت روائية وقاصة سعودية أن تبيع حرفاً من أعمالها؛ إذ تقول «لن أوافق مطلقاً»، وقالت لـ «عكاظ» بعد دقائق من التفكير «طبعاً لدي ظروف مالية وضوائق ومستلزمات حياتية مثل كل الناس، لكن مستحيل أن أقبل أن تكون الكلمة ثمنا رخيصا لجهد كتابة وصناعة مجد لاسم غير مجتهد ودون استحقاق».

وكشفت ابنة الـ38 عاماً تلقيها عرضين من رجلي أعمال للكتابة تحت اسميهما، قائلةً «طلبا مني أن أكتب أي شيء، في أي موضوع كمقالات لأن حلمه أن يضع اسمه على كتاب»، وعند سؤالها عن المبلغ الذي قدمه له، أكدت أنها لم يحدد المبلغ في البدء، إذ رفضت الفكرة قبل أن يصلا إلى «مرحلة تقييم السعر»، وأوضحت أنها كانت مصدومة حينها خاصة، لا علاقة لهما بالأدب أو الصحافة.

وعبر روائي كان موظفاً كبيراً في الدولة رفضه بيع أعماله الروائية، كونها نزيف ذاته وروحه، قائلاً: «أنا لا أكتب فقط، بل أنزف ذاتي وروحي وبوحي وأنفاسي على الورق، ولا أحد يبيع روحه مهما كانت المبررات»، مشدداً أن فكرة بيع الأعمال الأدبية «مستفزة»، خصوصاً أن «الأدب يناهض الرأسمالية»، ويكون نزيفاً إنسانياً محضاً.