أخبار

الفوزان لـ«عكاظ»: لا صحة لدراسة إلغاء «ساند»

عبدالله الفوزان

فارس القحطاني (الرياض)

faris377@

أكد الدكتور عبدالله الفوزان رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى أنه لا صحة لما تم تداوله حول دراسة إلغاء نظام «ساند».

وقال في تصريح إلى «عكاظ»: «لم يرد إلى اللجنة أي مقترح بهذا الخصوص أو طلب بذلك»، مشيراً إلى أن اللجنة تعكف حالياً على العمل مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإعادة النظر في نظام العمل بشكل كامل، مشدداً على أن اللجنة ومن منطلق معالجة قضية المادتين 77 و78 لا يمكن فصلهما عن بقية مواد نظام العمل، ما يتطلب من اللجنة مراجعة مواد النظام بشكل كامل بالتعاون مع الوزارة وأطراف العمل الثلاثة، للخروج بنظام متكامل يعالج قضية هاتين المادتين، والتي تبنى مجلس الشورى لقاء مفتوحا للمواطنين، للحديث عنهما.

ولفت الفوزان إلى أن هذا دليل على اهتمام مجلس الشورى بكل ما يهم المواطن بصفته ممثلا لصوته، ومنبرا لتحقيق تطلعات القيادة.

يذكر أن النقاش الدائر في مجلس الشورى حول المادتين 77 و78 يهدف إلى إعادة ضبط الأمور من خلال الرفع بتوصية تتضمن تعديلهما، بما يحفظ حق المنشأة في التخلص من العمالة التي لا تؤدي واجباتها بالشكل المطلوب، ولكنها في الوقت نفسه لا تجور على الموظف الكفء بفصله تعسفياً دون مبررات مقنعة.

وكانت لجنة حقوق الإنسان والجهات الرقابية في المجلس تلقت أكثر من 800 عريضة بشأن المادة 77 من نظام العمل التي تسببت وفقا لنائب رئيس اللجنة نهاد الجشي في تصريح سابق، في اتخاذ إجراءات تعسفية بحق المواطنين السعوديين من ذوي الدخول البسيطة، مشددةً على ضرورة إيقاف العمل بها.