اقتصاد

أرامكو تستثمر 26مليار ريال لمعالجة 300ألف برميل نفط

إحدى مصافي تكرير البترول في الخليج. (عكاظ)

«عكاظ» (جدة) okaz_economy@

تخطط أرامكو السعودية وشركة بتروناس الوطنية الماليزية لبدء تشغيل مصفاة وحدة تكسير البخار في مجمع التكرير والكيميائيات المملوك بينهما مناصفة، في ولاية جوهر في ماليزيا في الربع الأول من عام 2019، في تحالف بلغت قيمته 26.25 مليار ريال (سبعة مليارات دولار). ووصل معدل إنجاز الأعمال الإنشائية في مجمع المصفاة 72%، وفي وحدة تكسير الإيثيلين 73%.

ومن المخطط أن يعالج المجمع 300 ألف برميل من النفط الخام بالمحتوى الكبريتي المرتفع المستورد من منطقة الشرق الأوسط، وإنتاج مجموعة كبيرة من المنتجات النفطية المكررة، تشمل البنزين والديزل، إضافة إلى اللقيم لمجمع البتروكيميائيات لينتج 3.5 طن من المنتجات سنويا.

في حين ستوفر أرامكو السعودية غالبية حاجة المصفاة من النفط، وستراوح حصة إمدادات النفط السعودي في المصفاة ما بين 50-70%‏، في وقت ستمثل هذه الكمية نسبة كبيرة من التعامل التجاري بين السعودية وماليزيا، ويشكل المشروع من الناحية الهندسية والصناعية مجمعا عالميا من الطاقة، بينما ستوفر بتروناس الغاز الطبيعي، والطاقة، والخدمات الأخرى.

ويحتوي مشروع مجمع البتروكيميائيات الأساسية وحدة تكسير بخار الإيثيلين، بطاقة 1.2 مليون طن سنويا، إلى جانب معمل خاص بالمشتقات.

وستسوق الحصة الأكبر من منتجات الوقود في السوق المحلية الماليزية، بينما ستصدر معظم المنتجات البتروكيميائية كالبوليمرات وجلايكول الإثيلين الأحادي.

ويضم المجمع مصفاة ووحدة التكسير ومرافق للبتروكيميائيات والتكرير والمعالجة والتسويق داخل مجمع «بينغيرانغق» المتكامل الذي تعمل عليه شركة «بتروناس» ليكون مركزا صناعيا إقليميا للنفط والغاز.

وسيمهد تحالف أرامكو وبتروناس الطريق نحو آفاق جديدة في التقنية والتنمية الاقتصادية في منطقة جنوب شرق آسيا، إذ سيكون المقر داخل المجمع الذي يقع جنوبي ولاية جوهور الماليزية على بعد 400 كيلومتر من العاصمة كوالالمبور، وهي منطقة إستراتيجية على طرق الملاحة البحرية العالمية، بمساحة تقدر بـ25 كيلو مترا مربعا.

استثمار 18 مليار دولار في 5 سنوات

أعلنت شركة «موتيفا» الأمريكية أن شركة أرامكو السعودية تنوي استثمار 18 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة لتوسيع عملياتها في الأمريكتين.

وتملك «موتيفا» أكبر مصفاة في أمريكا، وهي باتت مملوكة لأرامكو بالكامل، بعد انتهاء شراكة استمرت 19 عاما بين الأخيرة وشل.

وأوضحت أرامكو أنه من المقرر ضخ استثمار مبدئي بقيمة 12 مليار دولار في مشروع لزيادة طاقة التكرير في مصفاة «موتيفا» في بورت آرثر بولاية تكساس، وهي بالفعل الأكبر في الولايات المتحدة، ولتوسعة عمليات «موتيفا» في سلسلة القيمة لقطاع البتروكيماويات.

ورجحت أرامكو ضخ استثمار إضافي بقيمة 18 مليار دولار على الأرجح بحلول العام 2023.

يذكر أنه منذ اكتمال توسعة مصفاة «بورت آرثر» في العام 2012، التي زادت طاقة تكرير النفط الخام بها إلى أكثر من المثلين لتصل إلى 603 آلاف برميل يوميا، تدرس«موتيفا» خططا لمزيد من التوسعة في المصفاة.