أخبار

ملالي إيران يخنقون قنوات «تيليغرام»

37 جريحا في انفجار هز شيراز

أدخنة وألسنة لهب تتصاعد عقب الانفجار الذي وقع في مدينة شيراز جنوب إيران أمس. (متداولة)

«عكاظ» (جدة)

okaz_online@

اعتقلت السلطات الإيرانية أمس (السبت)، مجموعة من مديري قنوات إعلامية عبر تطبيق برنامج التواصل الاجتماعي «تيليغرام»، بحسب ما أعلن رئيس المحكمة العليا في طهران، غلام حسين إسماعيلي. وقال إسماعيلي إن هؤلاء المديرين ساهموا في بعض الانتهاكات والخروقات التي رافقت الانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 مايو الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الإصلاحية «إيسنا» عن إسماعيلي، الذي لم يفصح عن عدد المعتقلين الإعلاميين، قوله إن «هناك حتى الآن 150 قضية بشأن حالات تزوير الانتخابات في طهران والمناطق التابعة لها، وهي قيد التحقيق».

وكان النائب العام في إيران، محمد منتظري، قال الأسبوع الماضي، إن الجهات القضائية والأمنية المكلفة بمراقبة الفضاء الافتراضي (الإنترنت) أكدت مساهمة مواقع التواصل وقنوات خاصة في تطبيق «تيليغرام» بتزوير نتائج الانتخابات وشراء بعض الأصوات.

واعتقل جهاز الاستخبارات الإيرانية في 18 مارس الماضي، 12 صحفياً يديرون مواقع إخبارية عبر «تيليغرام» تابعة للحركة الإصلاحية.

وتفرض السلطات الإيرانية رقابة واسعة وقيوداً على حرية التعبير منذ فترة طويلة، ففي الانتخابات البرلمانية التي جرت في فبراير 2016 لجأت السلطات إلى حظر بعض التطبيقات من بينها «تيليغرام» لمدة ثلاثة أيام.

من جهة أخرى، أصيب 37 شخصا في انفجار وقع في متجر كبير في مدينة شيراز جنوب إيران أمس السبت، وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن تحقيقا جاريا لمعرفة سبب الانفجار.

وعزا مدير إدارة الإطفاء في شيراز للتلفزيون الرسمي محمد فاروق زادة، سبب الانفجار إلى تسرب غاز أو انفجار مواد قابلة للاشتعال مخزنة في المتجر.