محطة أخيرة

المريخي: راشد نشمي وعبدالرضا أول من غنى لي!

حسين عبدالرضا

أنس اليوسف (جدة) 20_anas@

على نقيض حسه الفكاهي وروحه المرحة في شعره ومنصات التواصل الاجتماعي، أطل الشاعر السعودي خالد المريخي في برنامج «مجموعة إنسان» بهدوء حزين غلب عليه طيلة فقرات الحلقة، ما عززه تقرير الانفعالات الذي رصدته الكاميرا الحرارية وقرأه مقدم البرنامج علي العلياني عليه.

المريخي الذي تشبث بأجوبته الدبلوماسية بدا متحفظا في محطات عدة، لكنه تحدث بمرارة عن قصة منعه من دخول الكويت لزيارة والدته المريضة في اللحظات الأخيرة من حياتها، ثم منعه من حضور تشييع جنازتها بسبب تعنت مسؤول رفض كل طلباته وقابلها بالتشفي على حد قوله، ولفت إلى أن ما أزعجه في تلك القصة هو كلمات أحد المسؤولين عن منعه حينما سأل عن سبب رفض طلبه أكثر من مرة رؤية والدته قال: «خليه يعرف أن الله حق».

المريخي تناول علاقاته بالنجوم فأسبغ المديح على الفنان راشد الماجد وقال إنه بعيدا عن الفن «نشمي» ورجل موقف، فيما علق على الملحن الراحل صالح الشهري بأنه الأب الروحي له، وأنه صاحب الفضل عليه ومن أخذ بيده، ويشركه في كل عمل خير يقوم به كما يشرك والديه.

واعترف خالد المريخي أن غناء محمد عبده لأغنية «وحدة بوحدة» لم يكن لائقا به، وأنها أنسب للشاب خالد لكنه ليس نادما عليها وأنها جيدة.

ورفض أن يكون قد باع أيا من قصائده وقال «بيع الشعر مثل زواج المسيار، نسمع به ولانراه»، وأضاف «الشعر ما يأكل عيش» خصوصا لمن يبحث عن وضع مالي جيد، ومضى يقول «عبدالحسين عبدالرضا هو أول من غنى لي، ثم غنى لي الفنان نبيل شعيل».