قاعدة بيانات لـ«نزاهة».. وتنسيق مستدام مع جهات الرقابة
الثلاثاء / 18 / رمضان / 1438 هـ الثلاثاء 13 يونيو 2017 02:55
فارس القحطاني (الرياض)
faris377@
قررت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية الرقابية التنسيق الكامل على كافة المستويات التنظيمية وتأسيس تعاون وثيق بينها وتحديد أدوار كل منها بما يحقق التكامل في نشاطاتها، ومن أوجه التنسيق تبادل التقارير السنوية بين الجهات الرقابية وبناء قاعدة معلومات وطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، تشتمل على جميع الوثائق النظامية والإدارية، ورصد القضايا والمعلومات والبيانات والإحصاءات، وتزويد الهيئة بالأحكام القضائية النهائية المتعلقة بالفساد، إلى جانب تسريع إجراءات الاستدلال والتحقيق والمحاكمة.
وفي هذا الشأن تعاملت الهيئة الوطنية مع نحو 762 موضوعاً منذ أن استحدثت إدارة البحث والتقصي لجمع المعلومات ورصد الأخبار الصحفية وما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية التقليدية والإلكترونية بشأن حالات الفساد والقصور في الخدمات والمشاريع، وباشرت الإدارة مهماتها في 1/1/1436.
وبينت الهيئة أن منطقة الرياض كانت هي الأعلى في عدد البلاغات التي تلقتها، إذ بلغت 786، تليها منطقة مكة المكرمة بـ375 بلاغا، ثم منطقة عسير بـ245 بلاغا، وأقل ثلاث مناطق هي منطقة نجران بـ16 بلاغا، تليها منطقة الحدود الشمالية بـ18 بلاغا، ثم منطقة الجوف بـ29 بلاغا.
وتتعلق البلاغات التي تلقتها الهيئة بالجوانب الخدمية التي تقدمها الوزارات، وكان أكثر البلاغات تتعلق بوزارة الشؤون البلدية والقروية، إذ بلغت 658، تليها وزارة التعليم بـ288، ثم وزارة الصحة بـ249، فيما كانت أقل الوزارات التي كان قد قدمت بلاغات بشأنها هي «التجارة والاستثمار» بـ26 بلاغا، وتليها وزارة الشؤون الاجتماعية بـ39 بلاغا، ثم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بـ40 بلاغا.
قررت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية الرقابية التنسيق الكامل على كافة المستويات التنظيمية وتأسيس تعاون وثيق بينها وتحديد أدوار كل منها بما يحقق التكامل في نشاطاتها، ومن أوجه التنسيق تبادل التقارير السنوية بين الجهات الرقابية وبناء قاعدة معلومات وطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، تشتمل على جميع الوثائق النظامية والإدارية، ورصد القضايا والمعلومات والبيانات والإحصاءات، وتزويد الهيئة بالأحكام القضائية النهائية المتعلقة بالفساد، إلى جانب تسريع إجراءات الاستدلال والتحقيق والمحاكمة.
وفي هذا الشأن تعاملت الهيئة الوطنية مع نحو 762 موضوعاً منذ أن استحدثت إدارة البحث والتقصي لجمع المعلومات ورصد الأخبار الصحفية وما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية التقليدية والإلكترونية بشأن حالات الفساد والقصور في الخدمات والمشاريع، وباشرت الإدارة مهماتها في 1/1/1436.
وبينت الهيئة أن منطقة الرياض كانت هي الأعلى في عدد البلاغات التي تلقتها، إذ بلغت 786، تليها منطقة مكة المكرمة بـ375 بلاغا، ثم منطقة عسير بـ245 بلاغا، وأقل ثلاث مناطق هي منطقة نجران بـ16 بلاغا، تليها منطقة الحدود الشمالية بـ18 بلاغا، ثم منطقة الجوف بـ29 بلاغا.
وتتعلق البلاغات التي تلقتها الهيئة بالجوانب الخدمية التي تقدمها الوزارات، وكان أكثر البلاغات تتعلق بوزارة الشؤون البلدية والقروية، إذ بلغت 658، تليها وزارة التعليم بـ288، ثم وزارة الصحة بـ249، فيما كانت أقل الوزارات التي كان قد قدمت بلاغات بشأنها هي «التجارة والاستثمار» بـ26 بلاغا، وتليها وزارة الشؤون الاجتماعية بـ39 بلاغا، ثم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بـ40 بلاغا.