انطلاق «فانتوم فينكس» لتعقب القاعدة.. وخطف ثمانية من الصحوة في العراق

مقتل عقيد بوزارة الداخلية ومعاون مدير إدارة الضريبة ببغداد

رياض سهيل (بغداد ) عبد الجبار ابو غربية ( عمان )

اعلن ضابط كبير في الجيش الاميركي ان قوات اميركية عراقية مشتركة بدأت امس عملية عسكرية جديدة ضد شبكة القاعدة والعناصر المتطرفة في العراق.وقال اللفتنانت جنرال راي اودرينو ثاني اعلى قائد عسكري اميركي في العراق ان "العملية تشكل سلسلة ضمن مجموعة عمليات اميركية عراaقية مشتركة لمطاردة والقضاء على فلول تنظيم القاعدة في العراق والعناصر المتطرفة الاخرى". لكنه لم يحدد مكانا معينا للعملية.واضاف ان "العملية التي اطلق عليها اسم “فانتوم فينيكس” سوف تغتنم المكاسب التي تحققت اخيرا من خلال العمليات الامنية لتفكيك مناطق دعم الشبكات الارهابية ومقرات قيادتهم". وفى هذه الاثناء خطف مسلحون مجهولون ثمانية من عناصر الصحوة الشيعية التي تحاول تقويض نشاط المليشيات في حي الشعب الشيعي شمال شرق بغداد، حسبما افادت مصادر امنية امس واوضحت المصادر ان "مسلحين يستقلون خمس سيارات هاجموا حاجز تفتيش يديره عناصر الصحوة وخطفوا ثمانية اقتادوهم الى جهة مجهولة مساء الاثنين".
من جهة اخرى، قال مصدر امني ان "مسلحين يستقلون سيارتين اطلقوا النار من مسدسات كاتمة للصوت على قائد مجلس الصحوة في حي الشعب اسماعيل عباس مساء الاحد بينما كان امام منزله في الحي المذكور فقتل فورا".
وكان قد لقي قائد "مجلس الصحوة في الاعظمية" العقيد رياض السامرائي مصرعه امس الاول في حي السبع ابكار في الاعظمية السنية بتفجير انتحاري.
وعلى هذا الصعيد ايضا اعلن مصدر امني عراقي مقتل عقيد في وزارة الداخلية واحد المسؤولين في دائرة الضريبة في غرب بغداد وجنوبها صباح امس واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان "مسلحين مجهولين يستقلون سيارتين هاجموا العقيد محمد غرير كاطع اثناء توجهه الى مقر عمله وامطروه بوابل من الرصاص ما اسفر عن مقتله بالحال". واكد ان الحادث "وقع في منطقة الزعفرانية في جنوب شرق بغداد".وفي حادث منفصل اخر اكد المصدر ان "مسحلين اطلقوا النار على سيارة معاون مدير دائرة الضريبة بينما كان امام منزله في حي المنصور فاردوه. وفى تطور اخر اعلن مصدر نقابي اردني امس ان القوات الاميركية افرجت عن اربعة سائقي شاحنات اردنيين كانت قد اعتقلتهم قبل عامين ونصف العام في العراق. وقال نائل ذيابات نقيب اصحاب الشاحنات لوكالة الصحافة الفرنسية ان “القوات الاميركية افرجت عن اربعة سائقي شاحنات اردنيين بعد اعتقال دام نحو عامين ونصف العام في العراق”.