القحطاني: ٢٣ ألف معرف يثير الفتنة من الدوحة
الخميس / 12 / شوال / 1438 هـ الخميس 06 يوليو 2017 13:40
حسن النجراني (المدينة المنورة)
أكد المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، أنه تم حصر أكثر من ٢٣ ألف حساب مصطنع على المنصات الإعلامية ووسائل التواصل المختلفة تم تسجيلهم بعد كشف الحساب مع قطر، وتستخدمهم الدوحة لنشر الشقاق والفتنة.
وقال القحطاني في سلسلة تغريدات: "إن نتائج الدراسة هامة ومثيرة للغاية، ومن الأمور اللافتة أن الحسابات محل الدراسة تستخدم ذات المصطلح لمرة أو أكثر في كل ٦ تغريدات مثل: المتسعودين، كم راتبك، انتوا عبيد،.. إلخ".
وأضاف: "من اللافت أن كافة المصطلحات التي تستخدم للإساءة للقيادة في المملكة من قبل المنشقين السعوديين استخدمت من الحسابات التي تمت دراستها".
وحول العبارات المستخدمة في حملة الدوحة على وسائل التواصل الاجتماعي، أبان القحطاني أن أكثر عبارة تم تكرارها من قبل الحسابات المصطنعة هي: تميم المجد، و٤٣ في المئة من صور البروفايل هي رسمة لوجه تميم، و٩ في المئة لصورة حمد وتميم التي نشرتها "عكاظ".
وأوضح القحطاني أن تحليل المضمون أفضى لنتائج مثيرة، حيث لوحظ كثرة الكلمات غير الخليجية مثل: ولك عيني، ده جنان، غور.. إلخ.
وأشار إلى قيام فريق مختص بدراسة مصدر هذه الحسابات والأماكن التي تغرد منها، وهذه بعض النتائج باختصار: ٣٢٪ قطر، ٢٨٪ لبنان، ٢٤٪ تركيا ، ١٢٪ العراق وغيرها.
وتابع: "كشفت الدراسة العلاقة بين الحسابات المصطنعة والحسابات التي تدعو للثورة في السعودية أو تثير الرأي العام وتنشر الشائعات، فدراسة العلاقة بين الحسابات أظهرت أن معدل العلاقة بينهم بالرد أو الريتويت أو التفضيل أو التغريد بذات التغريدة هو بمعدل ١ من كل ٦ تغريدات، وهذا يدل على علاقة بين هذه الحسابات ويؤكد وجود إدارة موحدة لهم".
وكشفت الدراسة أن ٩٤ في المئة من الحسابات المصطنعة لا تضع صورة حقيقية، و٤ في المئة أتضح أن الصور مسروقة من مواقع التواصل، و٢ في المئة لم يتم التأكد من صحتها.
وأكدت أن الحسابات تستخدم الأسماء المستعارة بنسبة ٨٢ في المئة، ولا يمكن التأكد من صحة الـ ١٨ في المئة الباقية والراجح أغلبها وهمي.
وقال القحطاني في سلسلة تغريدات: "إن نتائج الدراسة هامة ومثيرة للغاية، ومن الأمور اللافتة أن الحسابات محل الدراسة تستخدم ذات المصطلح لمرة أو أكثر في كل ٦ تغريدات مثل: المتسعودين، كم راتبك، انتوا عبيد،.. إلخ".
وأضاف: "من اللافت أن كافة المصطلحات التي تستخدم للإساءة للقيادة في المملكة من قبل المنشقين السعوديين استخدمت من الحسابات التي تمت دراستها".
وحول العبارات المستخدمة في حملة الدوحة على وسائل التواصل الاجتماعي، أبان القحطاني أن أكثر عبارة تم تكرارها من قبل الحسابات المصطنعة هي: تميم المجد، و٤٣ في المئة من صور البروفايل هي رسمة لوجه تميم، و٩ في المئة لصورة حمد وتميم التي نشرتها "عكاظ".
وأوضح القحطاني أن تحليل المضمون أفضى لنتائج مثيرة، حيث لوحظ كثرة الكلمات غير الخليجية مثل: ولك عيني، ده جنان، غور.. إلخ.
وأشار إلى قيام فريق مختص بدراسة مصدر هذه الحسابات والأماكن التي تغرد منها، وهذه بعض النتائج باختصار: ٣٢٪ قطر، ٢٨٪ لبنان، ٢٤٪ تركيا ، ١٢٪ العراق وغيرها.
وتابع: "كشفت الدراسة العلاقة بين الحسابات المصطنعة والحسابات التي تدعو للثورة في السعودية أو تثير الرأي العام وتنشر الشائعات، فدراسة العلاقة بين الحسابات أظهرت أن معدل العلاقة بينهم بالرد أو الريتويت أو التفضيل أو التغريد بذات التغريدة هو بمعدل ١ من كل ٦ تغريدات، وهذا يدل على علاقة بين هذه الحسابات ويؤكد وجود إدارة موحدة لهم".
وكشفت الدراسة أن ٩٤ في المئة من الحسابات المصطنعة لا تضع صورة حقيقية، و٤ في المئة أتضح أن الصور مسروقة من مواقع التواصل، و٢ في المئة لم يتم التأكد من صحتها.
وأكدت أن الحسابات تستخدم الأسماء المستعارة بنسبة ٨٢ في المئة، ولا يمكن التأكد من صحة الـ ١٨ في المئة الباقية والراجح أغلبها وهمي.