أخبار

وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» يبحثون مكافحة الإرهاب

«عكاظ» (جدة)

OKAZ_online@

تستضيف عاصمة كوت ديفوار، أبيدجان، الاثنين القادم، أعمال الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي. وسيلقي الرئيس الحسن وتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار خطاباً يفتتح به الاجتماع، تليه كلمة الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، تتضمن تقديماً لرؤية المنظمة ومواقفها من التحديات والقضايا الراهنة التي يواجهها العالم الإسلامي، وعرضاً لما تم إنجازه في المرحلة الأخيرة من برامج وأنشطة في إطار خدمة العمل الإسلامي المشترك، وفي الجلسة الافتتاحية أيضا ستنتقل رئاسة مجلس وزراء الخارجية من جمهورية أوزباكستان رئيسة الدورة الثالثة والأربعين إلى جمهورية كوت ديفوار.

وأفاد المتحدث باسم المنظمة السفير طارق علي بخيت بأن أعمال المؤتمر تمتد يومين وتختم بإصدار «إعلان أبيدجان»، وسينظر وزراء الخارجية في العديد من القضايا من أهمها مستجدات القضية الفلسطينية، والأوضاع في سورية واليمن وليبيا ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وغيرها من القضايا السياسية الراهنة، إضافة إلى قضايا الجماعات المسلمة في الدول غير الأعضاء خصوصاً ميانمار.

وأشار إلى أن المؤتمر سيبحث قرارات تخص مكافحة الإرهاب والتطرف ونزع السلاح والتصدي للإسلاموفوبيا.

من جهة أخرى، أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف مدرعة للشرطة بمدينة العريش في جمهورية مصر العربية، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من قوات الأمن.

وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن استنكاره لتكرار هذه العمليات الإرهابية في مصر التي تستهدف رجال الأمن الذين يقومون بواجبهم الوطني في حماية البلاد.