أخبار

«الحج» تمنع دعايات «VIP» والفضائيات في المخيمات

وزارة الحج وضعت ضوابط صارمة للمخيمات لضمان راحة الحجاج.

عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) al-dhass@

منعت وزارة الحج والعمرة كافة شركات ومؤسسات حجاج الداخل من ترويج دعايات ما يطلق عليه «VIP» في حج هذا العام، وأوضحت، عبر دليل الإجراءات التنفيذية الذي اعتمده وزير الحج محمد صالح بنتن، أنه لا يحق للشركات الإعلان عن الخدمات التي ستقدمها إلا بعد الحصول على الرخصة الموسمية مع التقيد باستخدام الاسم التجاري وكتابة رقم الترخيص وعنوان الشركة في مشعر منى، مع أهمية ترك المبالغة في الإعلان والابتعاد عن استخدام العبارات الدالة على برامج الخدمة الخاصة وخدمات «VIP»، والصور الدالة عليها. وأكدت الوزارة على منع عرض القنوات الفضائية في المخيمات واستثنت من ذلك القنوات المحلية و«الإخبارية» السعودية.

ولفتت الوزارة إلى ضرورة إسكان حجاج برنامج الحج الميسر في يوم التروية وأيام التشريق في مبان سكنية بالأحياء المحيطة بمشعر منى مع تخصيص مساحة أربعة أمتار مربعة لكل حاج وإلزام الشركات بجدول التفويج إلى الجمرات ونقلهم من مزدلفة إلى مقراتهم.

وأوضحت الوزارة أن نسبة التخصيص لهذا العام ستراوح بين 65% من العدد المرخص به للحجاج كحد أعلى و55% كحد أدنى حسب ما سيتم عرضه من مخيمات لكل شريحة، إذ لا يسمح لأي منشأة اختيار أي مخيمات تتجاوز أو تقل عن مدى النسبة المحددة مع تخصيص خيمة واحدة كمكتب لكل مخيم وخيمة كعيادة طبية وأخرى للخدمات العامة، مع إدخال عدد الحجاج الذين تستهدف الشركة التعاقد معهم لموسم هذا العام شريطة أن لا يقل الحد الأدنى المسموح به لإشغال المخيم والمحدد من قبل الوزارة بما نسبته 75% بعد حسم مساحة 48 مترا مربعا. كما سمحت الوزارة للشركات تسجيل ما نسبته 8% من إجمالي أعداد الحجاج باختيارها مع طرح باقي النسبة والبالغة 92% للحجز والتسجيل من قبل المواطنين والمقيمين من خلال البوابة الإلكترونية.