السديري: 2000 حلقة تلفزيونية وإذاعية لتوعية الحجاج
الثلاثاء / 30 / ذو القعدة / 1438 هـ الثلاثاء 22 أغسطس 2017 01:43
طالب بن محفوظ (جدة) okaz_online@
أكد نائب وزير الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة الدكتور توفيق السديري، حرص وزارته على تنويع برامج توعية الحجاج بالمناسك وتطويرها، مشيرا إلى أنها ركزت على وسائل التقنية والإعلام الجديد كوسيلة سريعة لتوعية الحجاج.
وأضاف أن الوزارة أنتجت 2000 حلقة تلفزيونية وإذاعية لتوعية الحجاج بـ12 لغة، ونسقت مع هيئة الإذاعة والتلفزيون و100 قناة فضائية وإذاعية لعرض برامج توعوية أنتجتها الوزارة، ومع شركات الطيران والخطوط السعودية والنقابة العامة للسيارات ووكالات السفر البحرية لبث تلك البرامج التوعوية أثناء تنقلات الحجاج جويا وبريا وبحريا، إضافة إلى التوعية عبر أكاديمية وموقع «مناسك» الإلكترونيين ورسائل الـ«واتساب» وبطاقة «مناسك».
وأشار إلى خدمة الهاتف المجاني الإرشادي (8002451000) المخصص للرد على أسئلة واستفسارات الحجاج المتعلقة بالمناسك، وهاتف خدمة «مناسك» للتوعية الآلية (8002488888) بثماني لغات، والمتاح لاستقبال 90 اتصالا في آن واحد.
وألمح إلى أن تنفيذ خطة التوعية بدأ منذ بداية ذي القعدة الجاري؛ منذ وصول أولى رحلات الحج، وتستمر حتى مغادرة آخر حاج إلى بلاده، موضحا أن دعاة ومراكز توعية الحجاج منتشرون في كل منطقة يوجد فيها الحجاج (مكة والمدينة والمشاعر والمنافذ)، للرد على أسئلتهم المتعلقة بالمناسك وتزويدهم بالمطبوعات لشرح أحكام الحج والعمرة.
وأضاف: دعاة الحج يركزون على تعزيز مفهوم «التيسير» على الحجاج وفق القواعد الشرعية المعتبرة، وتعزيز القيم والآداب الإسلامية لدى الحاج، وتعزيز معاني المحبة والتعاون والصدق والإخلاص والتراحم بين الحجاج، مشيدا بجهود الدعاة وحرصهم للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.
وبين أن الوزارة تؤهل منسوبيها العاملين في خدمة الحجاج بدورات مكثفة وورش عمل متخصصة ولقاءات تدريبية وتأهيلية، إضافة إلى تخصيص لجان شرعية وإدارية وفنية لتنفيذ خطة العمل بمساندة فروع الوزارة في مناطق المملكة. ورفع السديري شكره لخادم الحرمين الشريفين ونائبه على ما يقدمانه من خدمات لضيوف الرحمن وخدمة الحرمين الشريفين، وأن يسدد خطاهما ويثبتهما على ما يقدمانه من خدمات لأبناء الأمة الإسلامية، وشكر وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ الذي يتابع أعمال الوزارة ويوجه بمضاعفتها وتطويرها، وأن يوفق أبناء الوطن المكلفين لخدمة الحجاج للمزيد من العطاء والجهد.
وأضاف أن الوزارة أنتجت 2000 حلقة تلفزيونية وإذاعية لتوعية الحجاج بـ12 لغة، ونسقت مع هيئة الإذاعة والتلفزيون و100 قناة فضائية وإذاعية لعرض برامج توعوية أنتجتها الوزارة، ومع شركات الطيران والخطوط السعودية والنقابة العامة للسيارات ووكالات السفر البحرية لبث تلك البرامج التوعوية أثناء تنقلات الحجاج جويا وبريا وبحريا، إضافة إلى التوعية عبر أكاديمية وموقع «مناسك» الإلكترونيين ورسائل الـ«واتساب» وبطاقة «مناسك».
وأشار إلى خدمة الهاتف المجاني الإرشادي (8002451000) المخصص للرد على أسئلة واستفسارات الحجاج المتعلقة بالمناسك، وهاتف خدمة «مناسك» للتوعية الآلية (8002488888) بثماني لغات، والمتاح لاستقبال 90 اتصالا في آن واحد.
وألمح إلى أن تنفيذ خطة التوعية بدأ منذ بداية ذي القعدة الجاري؛ منذ وصول أولى رحلات الحج، وتستمر حتى مغادرة آخر حاج إلى بلاده، موضحا أن دعاة ومراكز توعية الحجاج منتشرون في كل منطقة يوجد فيها الحجاج (مكة والمدينة والمشاعر والمنافذ)، للرد على أسئلتهم المتعلقة بالمناسك وتزويدهم بالمطبوعات لشرح أحكام الحج والعمرة.
وأضاف: دعاة الحج يركزون على تعزيز مفهوم «التيسير» على الحجاج وفق القواعد الشرعية المعتبرة، وتعزيز القيم والآداب الإسلامية لدى الحاج، وتعزيز معاني المحبة والتعاون والصدق والإخلاص والتراحم بين الحجاج، مشيدا بجهود الدعاة وحرصهم للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.
وبين أن الوزارة تؤهل منسوبيها العاملين في خدمة الحجاج بدورات مكثفة وورش عمل متخصصة ولقاءات تدريبية وتأهيلية، إضافة إلى تخصيص لجان شرعية وإدارية وفنية لتنفيذ خطة العمل بمساندة فروع الوزارة في مناطق المملكة. ورفع السديري شكره لخادم الحرمين الشريفين ونائبه على ما يقدمانه من خدمات لضيوف الرحمن وخدمة الحرمين الشريفين، وأن يسدد خطاهما ويثبتهما على ما يقدمانه من خدمات لأبناء الأمة الإسلامية، وشكر وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ الذي يتابع أعمال الوزارة ويوجه بمضاعفتها وتطويرها، وأن يوفق أبناء الوطن المكلفين لخدمة الحجاج للمزيد من العطاء والجهد.