«الضمان الصحي» يُلزم شركات التأمين بتغطية 12 منفعة
منحتها مهلة 10 أيام للالتزام بالموجهات
السبت / 17 / محرم / 1439 هـ السبت 07 أكتوبر 2017 02:31
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
كشف مجلس الضمان الصحي التعاوني، عدم التزام بعض شركات التأمين وشركات إدارة المطالبات بتقديم خدمات الرعاية الصحية للمؤمن لهم وفقاً لما نصت عليه الوثيقة الموحدة من منافع، إذ رصدت بواسطة فرقها الرقابية والشكاوى الواردة لها خلال عام 2017 رفض بعض شركات التأمين تغطية علاج ما يقارب 12 منفعة بشكل مخالف لنظام الضمان الصحي التعاوني واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة مثل تكاليف الغسيل الكلوي، تنظيف الأسنان، تكاليف حالات الختان للذكور، الإبر الموضوعية لعلاج خشونة المفاصل وخشونة الركبة، معالجة السكر والضغط، تغطية المولود من اليوم الأول للولادة، الأمراض الوراثية، الأجهزة الطبية التي تصرف من قبل الطبيب المعالج والمغطاة بالوثيقة، إعادة التأهيل، تكاليف النظارات الطبية، السماعات الطبية والأخطار الشخصية.
ووجهت الأمانة العامة للمجلس تعميما لشركات التأمين الصحي وشركات إدارة المطالبات يشدد فيه على الالتزام بما جاء في الوثيقة الموحدة وما نصت عليه من منافع وتزويد الأمانة العامة كتابيا خلال 10 أيام عمل بما يفيد التزام الجهة المسؤولة عن الموافقات العلاجية بهذه التغطيات.
وأكد الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني محمد سليمان الحسين، أن الأمانة العامة ستمضي قُدماً في تعزيز الإجراءات والآليات التي تُسهم في رفع مستوى أدائها الإشرافي والرقابي وبالتالي حفظ حقوق المؤمن لهم وضمان حصولهم على خدمات الرعاية الصحية المنصوص عليها في الوثيقة الموحدة، محذراً من عدم الالتزام بما جاء في التعميم وأن الأمانة العامة ستتخذ الإجراءات النظامية كافة تجاه شركات التأمين الصحي وشركات إدارة المطالبات غير الملتزمة بالأنظمة واللوائح.
ودعا المؤمن لهم إلى التواصل مع قنوات اتصال مجلس الضمان الصحي التعاوني من خلال مركز الهاتف الموحد رقم 920001177، إضافة إلى البوابة الإلكترونية www.cchi.gov.sa أو البريد الإلكتروني Infocchi.gov.sa، وتطبيق الهواتف الذكية وقنوات التواصل الاجتماعي على الصفحة الرسمية cchi.ksa للرد على جميع الاستفسارات عن نظام الضمان الصحي التعاوني واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة وتلقي الملاحظات واستقبال الشكاوى. تكاليف الغسيل الكلوي، تنظيف الأسنان، تكاليف حالات الختان للذكور، الإبر الموضوعية لعلاج خشونة المفاصل وخشونة الركبة، معالجة السكر والضغط، تغطية المولود من اليوم الأول للولادة، الأمراض الوراثية، الأجهزة الطبية التي تصرف من قبل الطبيب المعالج والمغطاة بالوثيقة، إعادة التأهيل، تكاليف النظارات الطبية، السماعات الطبية والأخطار الشخصية.
ووجهت الأمانة العامة للمجلس تعميما لشركات التأمين الصحي وشركات إدارة المطالبات يشدد فيه على الالتزام بما جاء في الوثيقة الموحدة وما نصت عليه من منافع وتزويد الأمانة العامة كتابيا خلال 10 أيام عمل بما يفيد التزام الجهة المسؤولة عن الموافقات العلاجية بهذه التغطيات.
وأكد الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني محمد سليمان الحسين، أن الأمانة العامة ستمضي قُدماً في تعزيز الإجراءات والآليات التي تُسهم في رفع مستوى أدائها الإشرافي والرقابي وبالتالي حفظ حقوق المؤمن لهم وضمان حصولهم على خدمات الرعاية الصحية المنصوص عليها في الوثيقة الموحدة، محذراً من عدم الالتزام بما جاء في التعميم وأن الأمانة العامة ستتخذ الإجراءات النظامية كافة تجاه شركات التأمين الصحي وشركات إدارة المطالبات غير الملتزمة بالأنظمة واللوائح.
ودعا المؤمن لهم إلى التواصل مع قنوات اتصال مجلس الضمان الصحي التعاوني من خلال مركز الهاتف الموحد رقم 920001177، إضافة إلى البوابة الإلكترونية www.cchi.gov.sa أو البريد الإلكتروني Infocchi.gov.sa، وتطبيق الهواتف الذكية وقنوات التواصل الاجتماعي على الصفحة الرسمية cchi.ksa للرد على جميع الاستفسارات عن نظام الضمان الصحي التعاوني واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة وتلقي الملاحظات واستقبال الشكاوى. تكاليف الغسيل الكلوي، تنظيف الأسنان، تكاليف حالات الختان للذكور، الإبر الموضوعية لعلاج خشونة المفاصل وخشونة الركبة، معالجة السكر والضغط، تغطية المولود من اليوم الأول للولادة، الأمراض الوراثية، الأجهزة الطبية التي تصرف من قبل الطبيب المعالج والمغطاة بالوثيقة، إعادة التأهيل، تكاليف النظارات الطبية، السماعات الطبية والأخطار الشخصية.