5 برامج تدريبية لمشرفي صعوبات التعلم
الاثنين / 26 / محرم / 1439 هـ الاثنين 16 أكتوبر 2017 01:51
مريم الصغير ( الرياض) maryam9902@
ينظم مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة 5 برامج تدريبية ضمن البرنامج الوطني لصعوبات التعلم، لمشرفي ومشرفات صعوبات التعلم، في كل من منطقة الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية،.
وشدد المدير العام التنفيذي والأمين العام لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة أحمد بن عبد العزيز اليحيى, على أهمية هذه البرامج التي تأتي ضمن اهتمامات المركز بنقل المعرفة وتسديد الحاجة القائمة لدى المختصين في مجال الإعاقة، خصوصا برامج صعوبات التعلم والتي تقوم على تلمس احتياجات ذوي صعوبات التعلم بالمملكة، وكما هو معروف فإن الإشراف التربوي على برامج صعوبات التعلم يعتبر من الركائز الأساسية في تطوير تلك البرامج وضرورة تأهيل وتدريب القائمين على مثل هذه البرامج. وأشار إلى أن البرنامج الأول يتضمن مقدمة في الإشراف التربوي، والبرنامج الثاني فنيات الإشراف التربوي، والبرنامج الثالث العمل التخصصي، أما البرنامج الرابع يخصص للعمل الجماعي، والبرنامج الخامس التدريب في مجال صعوبات التعلم, وتهدف هذه البرامج إلى رعاية التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأسرهم، بتقديم برامج متكاملة تتضمن استخدام التقنية في التوعية وتقديم المحاضرات والورش التدريبية عن صعوبات التعلم، بما فيها تدريب معلمي التعليم العام على التعرف والكشف عن صعوبات التعلم في المدارس العادية وتدريب وتأهيل المختصين والمشرفين في نفس المجال.
وشدد المدير العام التنفيذي والأمين العام لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة أحمد بن عبد العزيز اليحيى, على أهمية هذه البرامج التي تأتي ضمن اهتمامات المركز بنقل المعرفة وتسديد الحاجة القائمة لدى المختصين في مجال الإعاقة، خصوصا برامج صعوبات التعلم والتي تقوم على تلمس احتياجات ذوي صعوبات التعلم بالمملكة، وكما هو معروف فإن الإشراف التربوي على برامج صعوبات التعلم يعتبر من الركائز الأساسية في تطوير تلك البرامج وضرورة تأهيل وتدريب القائمين على مثل هذه البرامج. وأشار إلى أن البرنامج الأول يتضمن مقدمة في الإشراف التربوي، والبرنامج الثاني فنيات الإشراف التربوي، والبرنامج الثالث العمل التخصصي، أما البرنامج الرابع يخصص للعمل الجماعي، والبرنامج الخامس التدريب في مجال صعوبات التعلم, وتهدف هذه البرامج إلى رعاية التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأسرهم، بتقديم برامج متكاملة تتضمن استخدام التقنية في التوعية وتقديم المحاضرات والورش التدريبية عن صعوبات التعلم، بما فيها تدريب معلمي التعليم العام على التعرف والكشف عن صعوبات التعلم في المدارس العادية وتدريب وتأهيل المختصين والمشرفين في نفس المجال.