أخبار

تعزيز التسامح والإتقان.. «هيئة التقويم» تعتمد معايير المعلمين

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

اعتمد مجلس هيئة تقويم التعليم، برنامج المعايير والمسارات المهنية للمعلمين الهادف إلى تطوير الأداء المهني التربوي، والتشجيع على تنمية المهارات والإبداع، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الهيئة الذي عقد بالرياض. ويهدف البرنامج إلى ضمان جودة التعليم المقدم للطلاب وتحسين تعلمهم، وتعزيز دور المعلمين ومتابعة مستوى تقدمهم، وتقديم الدعم اللازم لهم، وتحديد المسارات المهنية لتقدمهم كما يحدد البرنامج القِيَم والمسؤوليات والمعارف والممارسات التي ينبغي على المعلم تمثُّلها ومعرفتها وإتقانها وتركز المعايير على مهمات أدائية ومخرجات يُتوقَّع أن يتقنها الخريجون المرشَّحون للانضمام لمهنة التعليم، والمعلمون على رأس العمل ومن شأن البرنامج أن يسهم في دعم تحقيق مستهدفات رؤية 2030 عبر الالتزام بتطوير المعايير الوظيفية الخاصة بكل مسار تعليمي؛ من أجل متابعة مخرجات التعليم وتقويمها وتحسينها وتعزيز دور المعلّم ورفع تأهيله، ومتابعة مستوى التقدم في هذا الجانب.

وترتبط المعايير والمسارات المهنية للمعلمين مع رؤية 2030 والغايات الإستراتيجية والأهداف الفرعية المنبثقة منها، كما ترتبط بتعزيز قِيَم الوسطية والتسامح والإتقان والانضباط والعزيمة والمثابرة وغرس المبادئ والقِيَم الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني والعناية باللغة العربية وتشجيع المعلمين على إشراك أولياء الأمور في عملية تعليم أبنائهم، التي تسهم في تطوير رأس المال البشري بما يتواءم مع حاجات سوق العمل.