محسون.. شجيّ الرواشين ومرسول العاشقين والمهمشين
«فوزي سسته».. قصة تغلغل الموسيقى في جسد الفنان
الجمعة / 14 / صفر / 1439 هـ الجمعة 03 نوفمبر 2017 02:24
سعد الخشرمي (جدة) salkhashrami@
بصوته المتهدّج، وبساطته، ورقته، اجتهد الفنان الراحل فوزي محسون في إيصال أكثر من 300 أغنية/رسالة حب إلى أسماع العشاق؛ إذ يدس بين أغانيه وردةً في أوقات المساء لتتخطى الـ300 عمل فني، فيما ينهمك في الصباحات الباكرة بلباسه الهادئ والعفوي في مصلحة البريد سابقاً بمدينة جدة لقضاء حوائجها، ومن هذه الثيمة يوشك محسون أن يكون مرسولاً أميناً للحب والناس. لم يكن ابن جدة، والمولود على شواطئها الذهبية، إلا نبضاً ساخناً من هموم أرصفتها، كونه نشأ كبقية أترابه في حي الشام -جنوب جدة حالياً- متلقياً تعليمه الأولي، ثم انتقاله إلى المدرسة الرشيدية ليحصد الشهادة الابتدائية عام 1947، ثم يكمل تعليمه الإعدادي لاحقاً وفق النظام التعليمي القديم، ولكن في رواية أخيه محمد محسون - الأخ غير الشقيق- في لقاءٍ سابق مع مجلة «اقرأ»، يؤكد أن فوزي ولد في حارة المظلوم، وأتم تعليمه الثانوي في مدرسة الفلاح الشهيرة.
إنه مهووس بالفولكلور، يجلس إلى «السيدات كبار السن اللائي يحفظن الأغاني الفولكلورية عن ظهر قلب كالدانة والمجرور»؛ إذ يؤكد شقيق الفنان محمد محسون أن هذا التثقيف الشفاهي لفوزي صنع ثقافته الموسيقية، والتي كانت هوسه منذ الصغر، ما جعله يتسنم عرش «الفولكلور».
يعيد محمد ولع أخيه فوزي بالموسيقى إلى حارة المظلوم، عندما عشق فوزي آلة «الهرمونيكا» التي كانت ترافقه في المنزل والمدرسة. ففي المنزل، كان عزف محسون متخفياً أثناء وجود أبيه، والذي عمل مع الملك المؤسس الملك عبدالعزيز في العاصمة (الرياض)، فحين غياب الأب، تصدح «الهرمونيكا» في أرجاء المنزل، بينما تلوذ بالصمت حينما «يعود الوالد إلى البيت»، ولم تكن المدرسة بمنأى عن ذلك، إذ كانت توبخه على عزف هذه الآلة في فنائها، لكنّ الخوف سرعان ما تلاشى. فحينما علم أبوه بولع فوزي، صنع اتفاقاً بينهما، إذ يشرع فوزي في إنجاز وجباته المدرسية أولاً، ثم التفرغ لـ«الهرمونيكا».
ولأن حارة المظلوم، هي حارة الفنانين بجدة سابقاً كونها تضم بين أرجائها الفنان باعشن، ومحمد علي سندي، ورياض علي، كانت الفرصة لفوزي أن يكون مقرباً منهم. فنشأ في كنف سندي حتى تشرّب الفن منه، وأمسى تلميذاً نجيباً له، فتعلم العزف على آلة العود، حتى اجتاز الاختبار الأكثر صعوبةً على يدي الفنان رياض علي، عندما سأله الأخير بإخراج «كل الأوتار، وإعادة تركيبها ودوزنتها»، فأنجزها فوزي ببراعة، وأجيز كعازفٍ حقيقي.
شقّ فوزي طريقه الفني بتوافر مقومات النجاح الأولية، فصحبته لرفيق دربه الشاعر «صالح جلال»، جعل منهما ثنائياً ممتعاً، فكلاهما يضج بأحياء مدينة جدة، وهمومها، ما دفعهما إلى الالتفات إلى نبض الناس والشارع و«الرواشين».
يسرد محمد محسون، قصة طريفة تسكن ذاكرة الأغنية الشهيرة «سبحانه»، قائلاً عندما قدّم صالح جلال النص لفوزي، قال له فوزي بالحرف الواحد «هل تريدني أن أرتدي الطرحة وأغنيها للنساء؟»، ما دفع بجلال إلى تعديل النص، إذ كانت كلماتها «نسيتنا واحنا في جده، ونسيت هرجنا الدقه، يا عيني حظنا تعبان، نتقابل في الروشان، ونتجارى في الدرجان»، حتى استبدلها الشاعر بالكلمات التي تسكن ذواكر الفن الحجازي حالياً.
ولم يكن فوزي بحكم ثقافته بالمجذوب إلى خارج مجتمعه الحجازي، بل تعمّد على الاشتغال أكثر مع رفيق دربه صالح جلال، والشاعرة ثريا قابل، حيث جمعهم الهم المشترك لرسم الحجاز في كلمات تشبه الرواشين، وألحان معجونة بهموم سكانها؛ إذ يؤكد أخو الفنان أن ثقافة فوزي كانت خلف انشغاله بوجدان مجتمعه، معتمداً على اللحن الرشيق، والكلمة اللطيفة، ذات الطابع المحكي.
إيقاع الموسيقى سبر أغوار فوزي، حتى أن المقربين منه لقبوه ممازحةً بـ «فوزي سسته»، إذ يهتزّ عند غنائه. يقول أخو الفنان إن «فوزي كان يهتز متمايلاً أثناء غنائه، وفي الحقيقة كنا دائماً نلفت انتباهه لهذه النقطة، وكان يعترف بأن هذا يسبب له حرجاً، ولكنه في الوقت نفسه، يبرر ذلك بأنه إيقاع داخلي لابد منه».
ولم يكن انتشار فن فوزي مقتصراً على الجمهور المحلي وحسب، وإنما تجاوز البحر حتى استرخى في العاصمة المصرية (القاهرة)، واستطاعت ألحانه الذكية أن تتسلل إلى الألحان لكبار الموسيقيين المصريين آنذاك، فكان منها لحن أغنية «عشقته» سكن الموسيقار بليغ حمدي، والذي استخدم لحن «عشقته» في أغنيته الشهيرة «الحب كله»، والتي قامت بغنائها كوكب الشرق أم كلثوم.
ولأن الفن لا ينفصل عن الإنسانية، لم يذهب فوزي إلى اتهام بليغ حمدي باستخدام اللحن بطريقة جراحة، لكنه قام بعزف أغنيته «عشقته» بين يدي أم كلثوم عندما زارت مدينة جدة، فأبدت استغراباً واكتفت بقولها «لحن عظيم».
• قديمك نديمك
• سبحانه وقدروا عليك
• لا تصدق أو تامل
• عهد الهوى
• الهوى لو تمنى
• من بعد مزح ولعب
• كلام البارحة تغير
• روح وفكر
• مين فتن بيني وبينك
• يا ماشي الليل فين رايح
• بعد إيه ترسل كتاب
• لسى برضه
• يا حبيبي يا حياتي
• عيني يا ولهانة
• عشقته ولا لي
• لا وربي
• يا طير ماذا الصياح
• جاني الأسمر
• بشروني عنك
إنه مهووس بالفولكلور، يجلس إلى «السيدات كبار السن اللائي يحفظن الأغاني الفولكلورية عن ظهر قلب كالدانة والمجرور»؛ إذ يؤكد شقيق الفنان محمد محسون أن هذا التثقيف الشفاهي لفوزي صنع ثقافته الموسيقية، والتي كانت هوسه منذ الصغر، ما جعله يتسنم عرش «الفولكلور».
يعيد محمد ولع أخيه فوزي بالموسيقى إلى حارة المظلوم، عندما عشق فوزي آلة «الهرمونيكا» التي كانت ترافقه في المنزل والمدرسة. ففي المنزل، كان عزف محسون متخفياً أثناء وجود أبيه، والذي عمل مع الملك المؤسس الملك عبدالعزيز في العاصمة (الرياض)، فحين غياب الأب، تصدح «الهرمونيكا» في أرجاء المنزل، بينما تلوذ بالصمت حينما «يعود الوالد إلى البيت»، ولم تكن المدرسة بمنأى عن ذلك، إذ كانت توبخه على عزف هذه الآلة في فنائها، لكنّ الخوف سرعان ما تلاشى. فحينما علم أبوه بولع فوزي، صنع اتفاقاً بينهما، إذ يشرع فوزي في إنجاز وجباته المدرسية أولاً، ثم التفرغ لـ«الهرمونيكا».
ولأن حارة المظلوم، هي حارة الفنانين بجدة سابقاً كونها تضم بين أرجائها الفنان باعشن، ومحمد علي سندي، ورياض علي، كانت الفرصة لفوزي أن يكون مقرباً منهم. فنشأ في كنف سندي حتى تشرّب الفن منه، وأمسى تلميذاً نجيباً له، فتعلم العزف على آلة العود، حتى اجتاز الاختبار الأكثر صعوبةً على يدي الفنان رياض علي، عندما سأله الأخير بإخراج «كل الأوتار، وإعادة تركيبها ودوزنتها»، فأنجزها فوزي ببراعة، وأجيز كعازفٍ حقيقي.
شقّ فوزي طريقه الفني بتوافر مقومات النجاح الأولية، فصحبته لرفيق دربه الشاعر «صالح جلال»، جعل منهما ثنائياً ممتعاً، فكلاهما يضج بأحياء مدينة جدة، وهمومها، ما دفعهما إلى الالتفات إلى نبض الناس والشارع و«الرواشين».
يسرد محمد محسون، قصة طريفة تسكن ذاكرة الأغنية الشهيرة «سبحانه»، قائلاً عندما قدّم صالح جلال النص لفوزي، قال له فوزي بالحرف الواحد «هل تريدني أن أرتدي الطرحة وأغنيها للنساء؟»، ما دفع بجلال إلى تعديل النص، إذ كانت كلماتها «نسيتنا واحنا في جده، ونسيت هرجنا الدقه، يا عيني حظنا تعبان، نتقابل في الروشان، ونتجارى في الدرجان»، حتى استبدلها الشاعر بالكلمات التي تسكن ذواكر الفن الحجازي حالياً.
ولم يكن فوزي بحكم ثقافته بالمجذوب إلى خارج مجتمعه الحجازي، بل تعمّد على الاشتغال أكثر مع رفيق دربه صالح جلال، والشاعرة ثريا قابل، حيث جمعهم الهم المشترك لرسم الحجاز في كلمات تشبه الرواشين، وألحان معجونة بهموم سكانها؛ إذ يؤكد أخو الفنان أن ثقافة فوزي كانت خلف انشغاله بوجدان مجتمعه، معتمداً على اللحن الرشيق، والكلمة اللطيفة، ذات الطابع المحكي.
إيقاع الموسيقى سبر أغوار فوزي، حتى أن المقربين منه لقبوه ممازحةً بـ «فوزي سسته»، إذ يهتزّ عند غنائه. يقول أخو الفنان إن «فوزي كان يهتز متمايلاً أثناء غنائه، وفي الحقيقة كنا دائماً نلفت انتباهه لهذه النقطة، وكان يعترف بأن هذا يسبب له حرجاً، ولكنه في الوقت نفسه، يبرر ذلك بأنه إيقاع داخلي لابد منه».
ولم يكن انتشار فن فوزي مقتصراً على الجمهور المحلي وحسب، وإنما تجاوز البحر حتى استرخى في العاصمة المصرية (القاهرة)، واستطاعت ألحانه الذكية أن تتسلل إلى الألحان لكبار الموسيقيين المصريين آنذاك، فكان منها لحن أغنية «عشقته» سكن الموسيقار بليغ حمدي، والذي استخدم لحن «عشقته» في أغنيته الشهيرة «الحب كله»، والتي قامت بغنائها كوكب الشرق أم كلثوم.
ولأن الفن لا ينفصل عن الإنسانية، لم يذهب فوزي إلى اتهام بليغ حمدي باستخدام اللحن بطريقة جراحة، لكنه قام بعزف أغنيته «عشقته» بين يدي أم كلثوم عندما زارت مدينة جدة، فأبدت استغراباً واكتفت بقولها «لحن عظيم».
• قديمك نديمك
• سبحانه وقدروا عليك
• لا تصدق أو تامل
• عهد الهوى
• الهوى لو تمنى
• من بعد مزح ولعب
• كلام البارحة تغير
• روح وفكر
• مين فتن بيني وبينك
• يا ماشي الليل فين رايح
• بعد إيه ترسل كتاب
• لسى برضه
• يا حبيبي يا حياتي
• عيني يا ولهانة
• عشقته ولا لي
• لا وربي
• يا طير ماذا الصياح
• جاني الأسمر
• بشروني عنك