خبراء يناقشون دور التعليم المدمج في اقتصاد المعرفة
الخميس / 05 / ربيع الأول / 1439 هـ الخميس 23 نوفمبر 2017 12:19
واس (الرياض)
واصل المؤتمر الدولي للتعليم المدمج : الطريق إلى اقتصاد المعرفة الذي تنظمه الجامعة السعودية الإلكترونية خلال الفترة من 3 - 5 ربيع الأول تحت رعاية وزير التعليم الدكتور محمد بن أحمد العيسى في مدينة الرياض، أعماله بعقد جلسة علمية رأسها محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، بعنوان "التعليم المدمج في اقتصاد المعرفة".
وناقش المشاركون في الجلسة مستقبل التعليم المدمج ومساهمته في استدامة اقتصاد المعرفة على ضوء رؤية المملكة 2030 للدكتور وافي البلوي من وزارة الاقتصاد والتخطيط، وتطبيق استراتيجيات التعلم المدمج في بيئات التدريب: الفرص والتحديات للدكتور عجلان الشهري من معهد الإدارة العامة، وأهمية التعليم المدمج في تنمية رأس المال البشري والمهارات لتحقيق رؤية 2030 للدكتور أميش قولا، والدكتور فيصل الهذال من الجامعة السعودية الإلكترونية، والتنقيب عن العقول: استخدام التعليم المدمج لإعادة توزيع اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي للدكتور حبيب الله التركستاني من جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور محمد ساليسو من البنك الإسلامي للتنمية.
ورأس المهندس علي بن ناصر العسيري، جلسة بعنوان: الجودة والاعتماد في التعليم المدمج، جرى خلالها تناول موضوعات : الاعتماد الأكاديمي لبرامج التعليم المدمج في ضوء جودة مخرجات التعليم للدكتور أحمد الجبيلي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وتطبيق التعليم المدمج في ماليزيا: نظرة عامة على الجودة والمعايير والاعتماد للدكتور محمد حلمي من جامعة سينز الماليزية، والدكتور يانتي مصطفى من جامعة مارا التقنية بماليزيا، وبرنامج مساعد لتصميم معامل افتراضية لتحسين جودة بيئة التعليم المدمج للدكتور محمد كادامبور من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتور مانجاياه من جامعة مانقور بالهند.
وأقيمت جلسة بعنوان : التجارب العالمية في التعليم المدمج، برئاسة المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي، وتناولت موضوعات: تقييم لنظام التعليم المدمج: دراسة حالة لجامعة ولاية كولورادو الأمريكية للدكتور جون مايكل بيلوم، وبرنامج اللغة العربية في الجامعة السعودية الإلكترونية لغير الناطقين بها للدكتور عبدالمحسن سالم العقيلي، وابتكار طرق جديدة من خلال التعليم المدمج: دمج استراتيجية تربوية محورها الطالب في طرق التدريس التقليدية داخل الفصول الدراسية للدكتور راشد حسين من الجامعة الإسلامية في باهاوالبور بباكستان، وفعالية التعليم المدمج في ضوء مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نظام البلاك بورد للدكتورة عزيزة الرويس من جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، وتبني طريقة الفصل المقلوب كشكل من أشكال التعليم المدمج للدكتور بدر الفليج من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت.
كما أقيمت خلال أعمال المؤتمر محاضرة رئيسة ألقى خلالها المتحدث الرئيس الدكتور أدريان باول المدير الأول في الخدمات التعليمية بالبلاك بورد للاستشارات العالمية ورقة عمل بعنوان: الابتكار لتحسين الخبرة التعليمية.
علاوة على ذلك، رأس مدير جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني، جلسة بعنوان: التعليم المدمج: الفرص والتحديات المستقبلية، تناولت موضوعات : التعليم الإلكتروني والتعلم المدمج: الفرص والتحديات في سوق العمل للأستاذة عبير الهاشمي من مؤسسة تكامل القابضة، وفرص التعليم المدمج وتحدياته لدى المعلم والمتعلم للدكتور فايز الظفيري من جامعة الكويت، وتصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز عن تبني ممارسات وأنظمة التعليم الإلكتروني للدكتور هشام برديسي، وميادة المصري، ومروة خاشقجي، وسناء الخولي.
ومن جانب آخر، عُقدت ورشتي عمل للنساء، الأولى بعنوان: ضبط الجودة وتقييم أنشطة التعلم الإلكتروني ألقتها الدكتورة ريم العبيكان، وورشة عمل بعنوان: التعليم المتنقل: استراتيجيات وتطبيقات ألقتها سارة المهنا، وورشة عمل بعنوان: تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج (Articulate Storyline) للأستاذة أفنان السدحان، وورشة بعنوان: تصميم وإدارة الاختبارات الإلكترونية للمهندس صالح السلامة.
وناقش المشاركون في الجلسة مستقبل التعليم المدمج ومساهمته في استدامة اقتصاد المعرفة على ضوء رؤية المملكة 2030 للدكتور وافي البلوي من وزارة الاقتصاد والتخطيط، وتطبيق استراتيجيات التعلم المدمج في بيئات التدريب: الفرص والتحديات للدكتور عجلان الشهري من معهد الإدارة العامة، وأهمية التعليم المدمج في تنمية رأس المال البشري والمهارات لتحقيق رؤية 2030 للدكتور أميش قولا، والدكتور فيصل الهذال من الجامعة السعودية الإلكترونية، والتنقيب عن العقول: استخدام التعليم المدمج لإعادة توزيع اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي للدكتور حبيب الله التركستاني من جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور محمد ساليسو من البنك الإسلامي للتنمية.
ورأس المهندس علي بن ناصر العسيري، جلسة بعنوان: الجودة والاعتماد في التعليم المدمج، جرى خلالها تناول موضوعات : الاعتماد الأكاديمي لبرامج التعليم المدمج في ضوء جودة مخرجات التعليم للدكتور أحمد الجبيلي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وتطبيق التعليم المدمج في ماليزيا: نظرة عامة على الجودة والمعايير والاعتماد للدكتور محمد حلمي من جامعة سينز الماليزية، والدكتور يانتي مصطفى من جامعة مارا التقنية بماليزيا، وبرنامج مساعد لتصميم معامل افتراضية لتحسين جودة بيئة التعليم المدمج للدكتور محمد كادامبور من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتور مانجاياه من جامعة مانقور بالهند.
وأقيمت جلسة بعنوان : التجارب العالمية في التعليم المدمج، برئاسة المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي، وتناولت موضوعات: تقييم لنظام التعليم المدمج: دراسة حالة لجامعة ولاية كولورادو الأمريكية للدكتور جون مايكل بيلوم، وبرنامج اللغة العربية في الجامعة السعودية الإلكترونية لغير الناطقين بها للدكتور عبدالمحسن سالم العقيلي، وابتكار طرق جديدة من خلال التعليم المدمج: دمج استراتيجية تربوية محورها الطالب في طرق التدريس التقليدية داخل الفصول الدراسية للدكتور راشد حسين من الجامعة الإسلامية في باهاوالبور بباكستان، وفعالية التعليم المدمج في ضوء مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نظام البلاك بورد للدكتورة عزيزة الرويس من جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، وتبني طريقة الفصل المقلوب كشكل من أشكال التعليم المدمج للدكتور بدر الفليج من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت.
كما أقيمت خلال أعمال المؤتمر محاضرة رئيسة ألقى خلالها المتحدث الرئيس الدكتور أدريان باول المدير الأول في الخدمات التعليمية بالبلاك بورد للاستشارات العالمية ورقة عمل بعنوان: الابتكار لتحسين الخبرة التعليمية.
علاوة على ذلك، رأس مدير جامعة جازان الدكتور مرعي بن حسين القحطاني، جلسة بعنوان: التعليم المدمج: الفرص والتحديات المستقبلية، تناولت موضوعات : التعليم الإلكتروني والتعلم المدمج: الفرص والتحديات في سوق العمل للأستاذة عبير الهاشمي من مؤسسة تكامل القابضة، وفرص التعليم المدمج وتحدياته لدى المعلم والمتعلم للدكتور فايز الظفيري من جامعة الكويت، وتصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز عن تبني ممارسات وأنظمة التعليم الإلكتروني للدكتور هشام برديسي، وميادة المصري، ومروة خاشقجي، وسناء الخولي.
ومن جانب آخر، عُقدت ورشتي عمل للنساء، الأولى بعنوان: ضبط الجودة وتقييم أنشطة التعلم الإلكتروني ألقتها الدكتورة ريم العبيكان، وورشة عمل بعنوان: التعليم المتنقل: استراتيجيات وتطبيقات ألقتها سارة المهنا، وورشة عمل بعنوان: تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج (Articulate Storyline) للأستاذة أفنان السدحان، وورشة بعنوان: تصميم وإدارة الاختبارات الإلكترونية للمهندس صالح السلامة.